الإثنين 14-10-2019
الوكيل الاخباري



تحذير من الإعتداء على مصادر المياه

2



الوكيل الاخباري - حذر أمين عام وزارة المياه والري بالوكالة عدنان الزعبي من الاعتداءات المتكررة على مصادر المياه الجوفية واستنزافها ولاسيما سرقة المياه من الشبكة والخطوط الرئيسة أو حفر الآبار واستخراج المياه بطريقة لا تنسجم مع قدرة الحوض المائي او تلويث المياه بالتوسع بالحفرة الامتصاصية وعدم الربط على شبكة الصرف الصحي.

اظهار أخبار متعلقة



وقال الدكتور الزعبي خلال افتتاحه ورشة التخطيط السنوي 2019 لمشروع الصرف الصحي للملايين: إن الدراسات بينت تعرض الاحواض الجوفية في الاردن لاستنزاف متزايد، ولا بد من معالجة ذلك والتوقف عن هذا الاستنزاف حماية لهذه المصادر من النضوب او التملح، وبالتالي خسارة أهم مصادر مياه الشرب في المملكة، مشيرا الى أن سرقة المياه من الخطوط الرئيسة ومحطات الضخ والعبث بها سيسهم في تبذير المياه وعدم الاستخدام المرشد المنسجم مع واقع المصادر المائية.

ومشروع الصرف الصحي للملايين تنفذه الوزارة بالتعاون مع وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية ودائرة الافتاء العام والجامعات ومجلس الكنائس، بتمويل من الوكالة الالمانية (GIZ) ضمن مشروع تحسين كفاءة استخدام المياه المجتمعي.

وبين أن التوجه نحو التحلية هو الحل الامثل لمصادر المياه في المملكة رغم كلفتها العالية، مشيرا الى أن الجانب الروحاني والوجداني المتمثل بتعاليم الدين له دور أساس في توجيه الناس واقناعهم بالكف عن السلوك السلبية.

وقال: إن الوزارة ماضية باجراءات إنشاء الوقف المائي من خلال التعاون مع وزارة الاوقاف باعتباره مصدر تمويل مستداما لمشاريع مائية أساسية ويحتاجها المواطن في مناطق المملكة كافة.

وتضمنت الورشة جلسات عمل عن التوعية في مجال المياه والصرف الصحي والنظافة والمياه الرمادية وادارة وصيانة المرافق المائية.