الأربعاء 08-05-2024
الوكيل الاخباري
 

%73 من مرضى السكري يصومون رمضان

main_image623c7c385f682


الوكيل الاخباري - عقدت الجمعية الأردنية لاختصاصيي الغدد الصم والسكري بالتعاون مع مركز السكري في مستشفى الأمير حمزة، المؤتمر الأول "الصيام والسكري" وذلك في فندق كمبنسكي عمان.

اضافة اعلان

وقال رئيس الجمعية د. عبدالكريم الخوالدة ان هناك عدد كبير من مرضى السكرى يصومون شهر رمضان المبارك، وأن الهدف من المؤتمر مناقشة الحالات التي يسمح لها لمريض السكري بالصيام مع الاخذ بالاشتراطات الصحية التي تحافظ على سلامته، والحالات التي يجب أن لا يصوم فيها.


وأضاف أنه شارك في المؤتمر أخصائيي كلى وقلب عدا عن أخصائيي الغدد الصماء والسكر، الذين ناقشوا حالات محددة، والحالات التي يجب فيها زيادة جرعات العلاج او التقليل منها، وتعديل النمط الغذائي خلال شهر رمضان.


ومن جانبه قال رئيس مركز السكري في مستشفى الأمير حمزة د. موفق الحياري أن المؤتمر يعقد مع قرب حلول شهر رمضان المبارك، ولمناقشة كل ما هو حديث وجديد حول مرض السكري.


وأضاف أن السكري أصبح ينتشر بشكل كبير و يبلغ عدد المصابين به في العالم 463 مليون مصاب، ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم الى 578 مليون مصاب عام 2030.


وأشار ان عدد المسلمين في العالم بلغ في عام 2021، 2 مليار مسلم و عدد المصابين في السكري 50 مليون مصاب، و 73% منهم يصومون شهر رمضان المبارك.


ولفت أن الجمعية اخذت على عاتقها تعزيز الوقاية من داء السكري و مكافحته و أوصت بقيام هذا المؤتمر قبل قدوم شهر رمضان.


وأوضح الدكتور الحياري ان مجمع الفقه الإسلامي الدولي و الاتحاد الدولي للسكري يقدم ما هو جديد بالبحث العلمي حول الصيام و السكري.


ويناقش هذا المؤتمر 12 ورقة علمية متخصصة يقدمها أطباء من مختلف القطاعات الطبية.