الإثنين 04-07-2022
الوكيل الاخباري
Clicky

خبير اقتصادي يكشف أسباب ارتفاع فاتورة الكهرباء

Electricity bills - (Al Ghad) (1)
فواتير كهرباء


الوكيل الإخباري - جلنار الراميني - أبدى العديد من المواطنين استياءهم من ارتفاع غير مبرر لـ"فاتورة الكهرباء" ، رغم عدم امتلاكهم لوسائل تدفئة كهربائية او سخانات ماء كهربائية .

اضافة اعلان


وبين الخبير الاقتصادي والنفطي ، عامر الشوبكي ، أن جزءًا من الفاقد في شبكات التوزيع سبُبه السرقات والسحب "غير القانوني"، وزاد "  هنالك جزء آخر لايستهان به مرتبط ببنية الشبكة نفسها".

 

المستهلك يكبّد الخسائر

وأشار الشوبكي في تصريح لـ"الوكيل الإخباري" ، أنه في كل الأحوال ، فإّن المستهلك هو الذي يتحمل كلفة هذا الفاقد ويقسم على الجميع وذلك حسب البنود التعاقدية بين الحكومة وشركة الكهرباء الوطنية من جهة،  ومع شركات توزيع الكهرباء الثلاث من جهة اخرى.


وتابع " يتم احتساب الفاقد في شركة الكهرباء الوطنية عبر طرح ما تم شراؤه من الكهرباء من شركات التوليد وما تم بيعه من الكهرباء لشركات التوزيع ".

 

وكشف الشوبكي ، أن الفاقد يتضمن الفاقد في التوليد والفاقد في النقل والفاقد في التوزيع .

 

وزاد " بحسب البيانات المالية الحكومية فقد تخطى مجموع الفاقد سنة 2018 مبلغ (200) مليون دينار اردني ، وبحسب بنود التعاقد بين شركات التوزيع والحكومة لا تتحمل شركات التوزيع اي خسارة نتيجة الفاقد من الكهرباء".


ورغم انخفاض الفاقد في التوزيع نتيجة انخفاض عدد السرقات من الكهرباء سنة 2019، إلا أن الفاقد الفني ما زال متزايد نتيجة الاهتراء وعدم صيانة شبكات نقل وتوزيع الكهرباء المحلية، وفق الخبير الشوبكي .

 

وكان "برنامج الوكيل" ، قد خصّص حلقة اليوم الثلاثاء ، للحديث عن هذا الأمر ،حيث عبّر أردنيون عن استيائهم حيال ارتفاع قيمة فواتير الكهرباء.

 

لمشاهدة المادة : 

سخط شعبي من ارتفاع فواتير الكهرباء ومواطنون : أرقام فلكية