السبت 20-04-2024
الوكيل الاخباري
 

خبير يدعو لعدم رفع الفائدة في الأردن ويؤكد: التضخم ليس مفرطا

7202228155050417384126

الوكيل الإخباري - ياسر شطناوي - دعا الخبير المالي والاقتصادي حسام عايش، إلى عدم رفع أسعار الفائدة على القروض في المملكة الشهر المقبل بذات القيمة التي يقررها البنك الفيدرالي الأمريكي، وذلك لأسباب تتعلق بطبيعة الاقتصاد الأردني.

اضافة اعلان


وقال عايش لـ " الوكيل الإخباري" إن معدل التضخم الشهري في الأردن، والذي وصل مع نهاية تموز الماضي إلى 5.34% "ليس مفرطاً أو جامحاً" منوهاً إلى أن معدلات الاستهلاك المُرتفعة في المملكة جاءت على بند على الغذاء، نتيجة انحسار وعدم رفع الأجور، وبالتالي زاد الإنفاق نحو الغذاء كحاجة أساسية.


وأشار إلى أن البند الأساسي للإنفاق في الأردن وفقاً لآخر بيانات الحكومة هو المواد الغذائية، موضحاً أن المعادلة توضح" أنه كلما انخفض الدخل كان الإنفاق أكثر على الأساس" خلافاً لدول أخرى مجاورة ارتفع التضخم لديها بعد ارتفاع الإنفاق على الترفيه، مثل قطر التي وصل لديها التضخم 5%.


وأضاف عايش، أن هذه البيانات تسمح وتمكّن البنك المركزي الأردني من عدم رفع أسعار الفائدة على القروض والتسهيلات بذات مقدار رفعها الذي سوف يقرره البنك الفيدرالي الأمريكي نهاية الشهر الحالي، لأن هامش الفائدة بين الدينار والدولار يسمح بذلك، ولأن التضخم في الأردن أقل من الدول الأخرى.


وتشير التوقعات إلى أن البنك الفيدرالي الأمريكي سوف يرفع أسعار الفائدة نهاية آب الحالي بمعدل 50 نقطة أساس، بعد انخفاض التضخم في الولايات المتحدة الشهر الماضي حتى وصل إلى 8.5%.