السبت 17-04-2021

إيران: بريطانيا ستواجه عواقب احتجازها للناقلة الإيرانية

1041640242


الوكيل الاخباري - قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الأربعاء 10-7-2019، إن بريطانيا ستواجه عواقب احتجازها للناقلة الإيرانية، كما أشار إلى أن زيادة تخصيب اليورانيوم يتم في إيران لأغراض سلمية وفي إطار الاتفاق النووي.

اضافة اعلان

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إيرنا" عن حسن روحاني قوله، خلال اجتماع للحكومة، إن هذا الفعل "خسيس وخاطئ". وأضاف محذراً لندن: "لقد بدأتم بعدم توفير الأمن، وستدركون تداعياته"، دون الخوض في تفاصيل، بحسب ما نقلت وكالة "أسوشييتد برس".

كانت سلطات جبل طارق اعترضت الأسبوع الماضي ناقلة إيرانية عملاقة، يعتقد أنها انتهكت عقوبات الاتحاد الأوروبي بحمل شحنة من النفط الإيراني الخام إلى سوريا.


جاء احتجاز الناقلة في وقت حساس يشهد تزايد التوترات بين الولايات المتحدة الاميركية وإيران بسبب الاتفاق النووي الإيراني الذي انسحب منه الرئيس الأميركي دونالد ترامب العام الماضي.


وكان وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي توعّد، يوم الاثنين الماضي، بريطانيا بالرد على احتجازها ناقلة نفط إيرانية قبالة سواحل جبل طارق، بحسب ما أوردت وكالتا أنباء إيرانيتان. وقال حاتمي إن احتجاز ناقلة النفط "لن يمر من دون رد منا"، بحسب ما نقلت عنه وكالتا "إسنا" و"تسنيم".

 

بدوره، أعلن وزير الخارجية الإيراني، "محمد جواد ظريف"، عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" ، أنّ احتجاز الناقلة "يمثّل سابقة خطيرة، ويجب أن يتوقف على الفور".


وبالنسبة لزيادة تخصيب اليورانيوم، قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب، يوم امس الثلاثاء، إن إيران يجب أن تكون حذرة فيما يتعلق بتخصيب اليورانيوم .


يأتي ذلك فيما طالب بيان فرنسي ألماني بريطاني إيران، بالتراجع عن انتهاك الاتفاق النووي. وحثت الدول الأوروبية، إيران على "الالتزام الكامل بالاتفاق النووي".
ودعت الدول إلى اجتماع عاجل لكافة الأطراف في الاتفاق النووي، بعد تأكيد الوكالة الذرية انتهاك إيران لبنوده.


وفي وقت سابق، ذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن إيران رفعت مستوى تخصيب اليورانيوم إلى 5% في مفاعل نطنز، يوم الأحد الماضي .

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة