الجمعة 29-03-2024
الوكيل الاخباري
 

بانتظار النتائج

تشاور سعودي على الخطوات المُتعلّقة بالهجوم على منشأتي النفط

aee7082dcd
وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير


الوكيل الإخباري -  قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير للصحفيين ، إن بلاده تتشاور مع ”أصدقائها وحلفائها بشأن الخطوات المقبلة التي ستتخذها“بعد هجوم الرابع عشر من أيلول سبتمبر على منشأتي نفط سعوديتين، لكنها لا تزال بانتظار نتائج التحقيق.

واتهمت السعودية والولايات المتحدة والقوى الأوروبية ، إيران بالمسؤولية عن الهجوم ، رغم إعلان جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران مسؤوليتها عنه. ونفت إيران ضلوعها في الهجمات لكنها قالت إنها مستعدة لحرب ”شاملة“.

وذكر الجبير أثناء مؤتمر بعنوان (متحدون ضد إيران النووية) ، أنه ”لا يمكن أن يمر (الهجوم) دون رد، ولا بد أن تتحمل إيران العواقب“.

وأسفر الهجوم عن أضرار بأكبر معمل لتكرير النفط في العالم، وفقدان ما يزيد على خمسة في المئة من إمدادات النفط العالمية.

وقال الجبير على هامش الاجتماع السنوي للجمعية العامة للأمم المتحدة بأن ”الأمم المتحدة أرسلت أشخاصا للمشاركة في التحقيق، كما أرسلت دول أخرى خبراء لنفس الغرض“.

وقال ”عندما ينتهي فريق التحقيق من عمله سنعلن النتائج“.

وسافر خبراء من الأمم المتحدة لمراقبة عقوبات مجلس الأمن على إيران واليمن إلى السعودية بعد أيام من الهجوم، غير أن تقاريرهم إلى المجلس التابع للأمم المتحدة لن تُرفع قبل شهري ديسمبر /كانون الأول، ويناير/ كانون الثاني.

وقالت متحدثة باسم وزارة الدفاع الفرنسية إن بلادها أرسلت مطلع الأسبوع سبعة خبراء عسكريين للمشاركة في التحقيق منهم خبراء في المتفجرات ومسار الصواريخ وأنظمة أرض-جو الدفاعية .

اضافة اعلان

 

المصدر : رويترز 

 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة