الإثنين 01-06-2020
الوكيل الاخباري



طريقة أداء صلاة العيد في البيت وتوقيتها

main_image5ec3a77ee31d0



الوكيل الإخباري- أجمعت أغلب الجهات الدينية في الدول العربية والإسلامية على منع أداء صلاة عيد الفطر هذا العام في المساجد والمصليات؛ لمنع انتشار فيروس كورونا، وبالتالي يتطلع كثيرون لمعرفة كيفية أداء صلاة العيد في البيت وتوقيتها.

ومع تأكيد الفتاوى على إمكانية أداء هذه الشعيرة داخل البيوت، تثور التساؤلات عن كيفية أداء صلاة العيد في البيت، للأفراد الذين تعودوا على الصلاة مع إمام بخطبتين وركعتين والتكبيرات المعروفة.

 

وتواترت بيانات الهيئات الدينية المعروفة، مثل مفتي السعودية والأزهر الشريف، ومجلس الإمارات للإفتاء، على جواز أداء صلاة العيد في البيوت.

 

وبذلك تكون كيفية أداء صلاة العيد في البيت، وفق الفتاوى الشرعية، بركعتين دون خطبة، يكبر المصلي 7 تكبيرات في ركعته الأولى ويقرأ الفاتحة وسورة، و5 تكبيرات في الثانية ثم الفاتحة وسورة، ويجوز للرجل أن يصلي بأهل بيته، ويمكن كذلك أن يصلي الشخص منفردا.

 

يختلف التوقيت حسب الدول والمناطق، وكان يتم تحديد وقتها مسبقا؛ نظرا لأنها تؤدى في المساجد وبالتالي يعرف المصلون الموعد المحدد للقدوم إلى المسجد.

 

لكن في ظل أزمة كورونا وضرورة أداء الصلاة في البيت، فيمكن التقيد بالتوقيت المحدد شرعا لصلاة العيد.

 

ووفقا للأزهر، فإن توقيت صلاة العيد هو وقت صلاة الضحى، يبدأ من بعد شروق الشمس بثلث ساعة ويمتد إلى قبيل أذان الظهر بثلث ساعة، فإن دخل وقت الظهر فلا تصلى لأن وقتها قد فات.

 

ووفقا لهذه القاعدة، فيمكن لأي شخص معرفة شروق الشمس حسب المدينة التي يسكنها وتحديد وقت صلاة العيد بناء على ذلك.

 

وكان وزير الأوقاف، محمد الخلايلة، كشف، أن موعد الصلاة سيكون في تمام الساعة (6:30) صباح يوم العيد.

 

المصدر: إرم نيوز