الإثنين 14-10-2019
الوكيل الاخباري



مقال بقلم الدكتورة ماجدة عودة الله ابو جاموس

كيفية_كتابة_مقال



سؤال عريض  اطرحه في هذه العجالة 
اين نحن؟ ماذا حدث ويحدث ؟ ولماذا؟
هل نحن فعلا في الاردن؟


انظر حولي هل انا في حلم مزعج ؟ اذا كان كذلك متى سأستفيق من هذا الكابوس؟


يعز علي ان اعترف كغيري من ابناء هذا الوطن  اننا في غربة ،  بحر لجي ، تتيه بنا المراكب، تضيع منا الاحلام ، يسرق منا الحاضر ، عدنا نخشى القادم.


ماذا يحدث هل تغيرت الدنيا ؟ فالدنيا منذ الازل هي هي لا تتغير . هل تغير الشخوص والناس والعناوين ؟ هل بتنا نريد العزلة لنلملم جراحنا اصواتنا التي تهدر داخلنا كهدير الرعد .


هل فعلا نحن في الاردن بلد العشيرة الواحدة  لا يهمنا شرق غربا شمالا  جنوبا كلنا يعرف الكل ، كلنا كالجسد الواحد يعرف الاخر ، كلنا خوفا على بعض، كلنا من الاردن وللاردن .


تعابير بتنا نسمعها والله ثم والله لا اكاد اعيها احسها تثقل صدري وتوجع  اذني تحجب الرؤية عني .


فساد ، سرقة، مخدرات، تهريب، اضراب، ماذا هناك اين انا ؟ احس باني تائهة، اين بيوتنا الامنة ؟ اين الاقارب الذين ما ان قلت اه كانوا بجانبك، اين الجار الذي كان كاخيك القريب والقريب جدا ، اين صديقك الصدوق الذي ما ان توخزك شوكة يحس بك. 


اين المسؤول الصادق الذي ما ان وضع يده على القرآن العظيم ( اقسم بالله العظيم ان اقوم بالواجبات الموكلة الي بامانة وان اخدم الوطن) حتى يمضي لذلك بامانة . اين الموظف الذي كان يستفيق باكرا  بهمة وعزيمة لاداء الواجب اين  واين واين؟


اين انتم يا ابناء الاردن الذين كنتم تضعون الوطن اهداب العيون هل انتهيتم  هل فعلا ذهبتم بلا رجعة هل غدا الوطن مستباحا لكل شئ ؟ هل لم نعد نخاف عليه ؟ 


وانا صغيرة كان ابي ( رحمه الله) عسكري في الجيش يروي لنا قصصا لا تزال عالقة في ذاكرتي لغاية اليوم عن الفدا والبطولة لتسير السنين واكون في المؤسسة العسكرية والتقي باسماءحدثني عنها والدي عن الكرامة وعن فلسطين وعن وعن ؟ 


ابجديات اردنية اتمنى لها العودة ( الوطن، الولاء، الانتماء، ارض الحشد والرباط، الخوف على الوطن)


ايها الاردنيين كلنا الاردن لنخافظ عليه ولنكون يدا بيد وقلبا بقلب لنعيد انفسنا شخصيتنا بعيدا عن كل ما استجد علينا  لنجعل الفساد شواذ وليست قواعد ولنجعل السرقات وصمات عار لا اوسمة ولنجعل من الحاقدين على الوطن واقول الحاقدين لانهم اضاعو الوطن واضاعو اناسه اضاعوا امنه حبه لنجعل منهم حشرات ندوسها لنحافظ على نظافة وطننا من الداخل ولتعود ايامنا الجميلة