الخميس 09-05-2024
الوكيل الاخباري
 

شعب الطواويس



 لكم أن تتخيلوا رجلا يدخل إلى أحد مطاعم الدرجة الأولى ويتفق مع مدير المطعم على استئجار طاولة عامرة بالأطايب والمشروبات من أغلى وأثمن الانواع، يجلس على الكرسي يضع الصحن أمامه يحمل الشوكة والسكين، يضع الفوطة على حضنه وينظر إلى الطاولة ويرمق الزبائن الاخرين على سبيل التفاخر والتباهي .... يمد يده.اضافة اعلان


لكنه يتذكر فجأة أن كل ما على الطاولة هو مستأجر وليس للأكل .... يسيل لعابه وهو ينظر إلى المشوي والمقلي والمطبوخ والمنفوخ والمسلوخ، فيكاد يمد يده، ثم يتذكر الاتفاق مع مدير المطعم، إذا ازدرد لقمة واحدة أو نصف رشفة، فهو مضطر أن يدفع الثمن ثمن كل شيء على الطاولة.

على زعيق أمعائه المتخمة بالجوع يتلهى– أو يحاول – عن طريق مراقبة الزبائن الاخرين وهم ينظرون اليه فيكتشف أنه قد لفت نظرهم لكثرة ما طلب، يندهشون قليلا لأنه لم يمد يده إلى الطعام، ثم يتناسونه وينسونه رويدا رويدا.

لا تسخروا من هذا الرجل ، فهو نحن جميعا ، من عرب عاربة ومستعربة ومستغربة. نعم يا سادة: نحن سادة التباهي الاخرق، منذ ذلك الصبي الذي بلغ الفطام لتخرّ له الجبابر ساجدينا، مرورا بالاعرابي الذي تحدى المارة في سوق عكاظ أن يجروء أحدهم على قطع قدمه بالسيف، حتى وصل من هو أكثر منه تباهيا وقطعها، وليس انتهاء بوعودنا القاطعة أمام سمك القرش بأننا سوف نتخمه من جثث المحتلين الصهاينة.

البعض يتباهى بما فيه، فيتهمه الناس بالغرور، أما نحن فنتباهى بما ليس فينا بل بعكس ما فينا.

نحن مجرد طواوويس متباهية بشعرها الملون، بينما عقولها منخورة كالجبن الفرنسي، وعيونها رمداء ...وهي خاوية القلب والمعدة والجيب.

نحن ... من نحن؟

نحن أبناء يعرب أعرب الناس لسانا، وأنظر الناس عودا

وعين الحسود فيها عود وكمنجة.