الإثنين 06-05-2024
الوكيل الاخباري
 

بتوجيهات ملكية .. العمل على برنامجين للحد من الفاقد المائي في السدود

ة


الوكيل الإخباري – رصد
قالت أمين عام سلطة وادي الاردن المهندسة منار المحاسنة إن السدود في مناطق شمال البحر الميت حظيت بمخزون مائي جيد العام الحالي أما السدود في المناطق الجنوبية لم تحظى بكميات وفيرة من المياه وذلك بحسب الهطول المطري في الأردن .

اضافة اعلان


وأوضحت المحاسنة عبر "برنامج الوكيل" الذي يبث على "راديو هلا" اليوم الإثنين أن المخزون المائي بلغ في سد الملك طلال للعام الحالي 18 ونصف مليون متر مكعب أما العام الماضي بلغ 17 مليون متر مكعب.


وحول الفاقد المائي نوهت أن أكبر فاقد مائي كان في سد الملك عبدالله حيث بلغ مقدار الفاقد من الجانب الجنوبي  38% أما من الجانب الشمالي 25% ويتم العمل حالياً على برنامجين للحد من الفاقد المائي في السدود وذلك بتوجيهات ملكية .


وأشارت المحاسنة أن السلطة نفذت 433 موقعاً للحصاد المائي خلال السنوات السابقة إضافة إلى مشاريع ما زالت قيد التنفيذ وذلك للاستفادة من مياه الأمطار وتعزيز المخزون الجوفي.


وأكدت أن جميع السدود المائية تستخدم لري المزروعات ويتم أعمال صيانة وتنظيف لها بشكل دوري إضافة إلى المرافق المائية ومجاري السيول والأودية ومداخل ومخارج العبارات بشكل دوري . 


وقالت المحاسنة إن المزروعات في الأغوار تعتمد بشكل رئيسي على سد الملك طلال في حال حدوث أي جفاف في المملكة وذلك بسبب اعتماده على مياه الأمطار بالإضافة إلى المياه المعالجة .


وتابعت " نعمل على إجراء دراسات لإنشاء سدود جديدة على أراضي الأودية الشمالية والجنوبية " متوقعة ظهور نتائج الدراسات خلال الثلاث اشهر القادمة.