الجمعة 05-06-2020
الوكيل الاخباري



عبيدات يكشف آليـة استخدام وسائل النقل العام اعتباراً من الاربعاء - فيديو

1



 الوكيل الاخباري - مجدي الباطية - اكد الدكتور نذير عبيدات الناطق باسم اللجنة الوطنية للأوبئة ان وضعنا بالنسبة لوباء كورونا مريح وجيد ، وكما لاحظنا اخر حالات سجلت على الحدود ، واليوم لم تسجل حالات ، ويجب ان نحافظ على هذا الوضع ، خاصة ان دول قريبة من الاردن لديها الاف الحالات .

وبين عبيدات عبر "برنامج الوكيل" ،الذي يُبثّ عبر أثير إذاعة القوات المُسلّحة الأردنية "راديو هلا"  ان الوباء موجود والفيروس يفتك بحياة اخرين حولنا ، ويجب ان نحافظ على ما توصلنا اليه ، لبقاء الوضع الصحي ممتاز ، ولا بد من الالتزام بالتعليمات لكل قطاع من قطاعات اعادة التشغيل .

واكد عبيدات ان تخفيف اجراءات الحظر ضرورة وخاصة اننا بوضع جيد ولا بد من العودة بتدرج للعمل ، واشار ان هناك مسؤولية على اصحاب العمل والموظفين والمواطنين ، خاصة مع عودة وسائل النقل للعمل يوم الاربعاء .

ولفت اننا اصبحنا نعلم جميعا كيف تنتقل العدوى على الاسطح وبسبب التقارب الاجتماعي ، واكد على ضرورة الالتزام بالتعليمات لوسائط النقل العام بشأن كورونا ، التي وضعت لحماية المواطن والسائق ، والمحافظة على الوضع الوبائي .

 مشيراً ان التعليمات الزمت سائق التكسي ان لا يحمل في مركبته اكثر من شخصين بالكرسي الخلفي ، وفي مركبة السرفيس يحمل اثنين بالكرسي الخلفي وواحد بالكرسي الامامي .

ولفت عبيدات الى صبر المواطن الاردني ووعيه ، بالرغم من بعض الخروقات ، مؤكداً ان ما حدث من نتائج ايجابية ساهم فيه المواطن ، ولو لم يكن المواطن على وعي ودراية لما استطعنا تحصيل هذه النتائج الايجابية .

وبين اننا تعلمنا من التجربة الماضية بالحجر الفندقي ، وان الطلبة الاردنيين القادمين من دول لديها عدد كبير من الاصابات ، وهناك احتمالية وتحسب ان البعض منهم مصاب .

وزاد انه يجب ان يكون هناك اجراءات لاستقرارية التعامل مع الطلبة العائدين من الخارج ، ومعرفة من هم ، ومن اين سيأتون ، ودراسة وسائل الامان داخل الطائرات لاحتمالية العدوى بالطائرة ، اضافة الى بروتوكول التعامل معهم بالمطار ، وعمل فحص مخبري لهم ، وكيف سينقلوا بالباصات الى اماكن اقامتهم .

ولفت ان هذه الاجراءات كلها ستعمل على الحماية من العدوى ، وبعدها سيكون هناك حجر منزلي للطلبة عند مغادرة الفنادق ، منوها الى ضرورة وعي الاهل بالتعامل مع ابنائهم القادمين خاصة وقت الحجر المنزلي ، مؤكداً ان الوضع الحالي للعائدين للمملكة اكثر خطورة من قبل  .