الإثنين 16-12-2019
الوكيل الاخباري



للأسر الفقيرة والعفيفة

وزارة الطاقة للوكيل : مشروع سيُخفّض فاتورة الكهرباء - رابط وفيديو

ec2b46fa-4ce1-45a2-ba43-cd17a0ab2707 (1)



الوكيل الإخباري - جلنار الراميني- أكد مدير فلس الريف في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، المهندس زياد السعايدة ، أن هنالك أسسا مُعتمدة لمشروع تركيب أنظمة طاقة شمسيّة للأسر الفقيرة والعفيفة .

 

وبين السعايدة ، صباح اليوم الإثنين ، خلال"برنامج الوكيل" ، والذي يُبثّ عبر أثير إذاعة القوات المُسلّحة الأردنية "راديو هلا" ، أن أهم الأسس التي يتم اعتمادها لهذا المشروع أن لا يتجاوز قيمة استهلاك الكهرباء (300) كيلو واط/ساعة شهريا .

 

 

وأشار ، إلى أن ذلك ، يهدف إلى خفض فاتورة الكهرباء على الفئة المُستهدفة، نتيجة للأوضاع الاقتصادية ، وقال " يُقدّر عدد المُنتفعين بهذا المشروع (100) ألف منتفع ، المُتمثّل بالأسر العفيفة ، والأسر المستفيدة من صندوق المعونة الوطنية".

 

وبين ، أن هنالك أوراقا ثبوتية يتم تقديمها لدراسة الحالة ، كمخطط الأراضي ، مخطّط موقع ، وسند تسجيل ، صورة عن الهويّة الشخصيّة ، وصورة عن البطاقة الصادرة عن المعونة الوطنية ، عدا عن فاتورة الكهرباء ، لتحديد قيمة الاستهلاك الشهري للأسرة ".

 

آلية تقديم الطلب 

وعن آلية تقديم الطلب ، أوضح السعايدة ، أنه يتم تقديم الطلب من خلال الموقع الإلكتروني التابع لوزارة الطاقة والثروة المعدنية ، وتعبئة المعلومات المطلوبة .

 

للدخول إلى الموقع الخاص، أنقر على الرابط أدناه :

طلب التزود بنظام الطاقة الشمسية للمستفيدين من صندوق المعونة الوطنية

 

عدا عن تقديم الطلب إلكترونيا، يمكن تقديم الطلب من خلال المكاتب التابعة للوزارة، المنتشرة في محافظات الشمال والجنوب ، منوّها أنه يتم دراسة فواتير الكهرباء الخاصة بالمواطنين في مناطق الأغوار ، ومحافظة العقبة ، من شهر (11) حتى شهر (4) ، أما بقيّة المحافظات يتم دراستها خلال (12) شهرا .

 

ولوّح السعايدة ، بتزويد منازل للمنتفعين بداية الشهر القادم بأنظمة الطاقة الشمسيّة ، مبيّنا أن المبادرة مجانيّة، حيث سيكون عدد المنتفعين من المشروع (7000) منتفع حتى نهاية العام الحالي .

 

وتطرّق الإعلامي محمد الوكيل ، إلى إمكانية استفادة المستأجرين من هذا المشروع ، وعقّب السعايدة على الأمر قائلا " ما يهمنا أن يكون المستفيد مالكا للمنزل ، وهذا يتطلّب سند ملكية ، أو يمكن تنفيذ المشروع لمنازل يتملّكها القرابة من الدرجة الأولى لمتقدمي الطلب ".

 

وأردف قائلا " لا يهمنا مساحة المنزل لإنشاء النظام ، بل يهمنا توفّر مساحة لإنشاء نظام الطاقة الشمسية ، فوق أسطح المنازل ".

 

وناشد السعايدة عبر "برنامج الوكيل "، المستفيدين من خدمة الطاقة الشمسية ، المحافظة على النظام ، وترشيد الاستهلاك ، تحسّبا من تكاليف إضافيّة .

 

 ويهدف المشروع ، إلى تحفيز الشركات في المحافظات العاملة في مجالات (سخان شمسي، وطاقة متجددة) ، الأمر الذي سيُساهم في خلق فرص عمل إضافية، وكذلك دعم الشركات والمصانع في المحافظات، الأمر الذي سيُحدث أثرا تنمويّا محليّا ،مُباشرا.