الثلاثاء 07-05-2024
الوكيل الاخباري
 

أطعمة تمنع تجلط الدم وتسرع التئام الجروح.. تعرف عليها

أضرار_تجلط_الدم


الوكيل الإخباري _  يعد السيروتونين من الهرمونات الضرورية للخلايا العصبية والدماغ، نظرا لما لها دور مهم في شفاء الجروح وتخثر الدم ، كما تؤثر على الحالة المزاجية والمهارات الحركية، مثل: الاكتئاب، القلق، تحفيز الغثيان، صحة العظام، وحركة الأمعاء.

اضافة اعلان

 

وهناك عدد من الأطعمة التي تمنع تخثر الدم، وتساعد على التئام الجروح ، ابرزها :


البيض
يعمل البروتين الموجود في البيض على تعزيز مستويات ”التربتوفان“ في الدم، وبخاصة صفار البيض الذي يحتوي أيضا على ”التيروزين“ و“الكولين“ و“البيوتين“ وأوميغا -3 وهي عناصر غذائية هامة تمد الجسم بالفوائد الصحية.

 


المكسرات
تحتوي جميع أنواع المكسرات على التربتوفان، وتشير الدراسات إلى أن تناول كمية قليلة من المكسرات يوميا يقلل من خطر الوفاة بالسرطان وأمراض القلب ومشاكل الجهاز التنفسي، كما تعد المكسرات أيضا مصادر جيدة للألياف والفيتامينات ومضادات الأكسدة.


الجبن
يعد الجبن مصدرا كبيرا آخر للتربتوفان والذي لا ينتجه الجسم بل يجب الحصول عليه من مصدر خارجي كالغذاء.


الأناناس
يحتوي الأناناس على مادة ”السيروتونين“، ويجب تناوله طازجا، على العكس من بعض الأطعمة الأخرى التي ثبت إنتاجها للسيروتونين أثناء نضجها مثل الطماطم.


التوفو
التوفو نوع من الجبن النباتي المصنوع من حليب الصويا، وهو مصد غني بالتربتوفان، ويمكن استبدال التوفو بأي بروتين، ما يجعله مصدرا ممتازا للتربتوفان.

 

سمك السلمون
يعتبر سمك السلمون غنيا بالتريبتوفان، كما يحتوي السلمون -أيضا- على فوائد غذائية أخرى مثل: المساعدة في توازن الكوليسترول، وخفض ضغط الدم، كما أنه مصدر جيد لأحماض أوميغا 3 الدهنية.

 

 

المصدر : الامارات نيوز 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة