الجمعة 26-04-2024
الوكيل الاخباري
 

الكشف عن فوائد الصيام على جسم الإنسان

Doc-P-697381-637234372954172541


الوكيل الإخباري- نسمع من وقت لآخر دراسات حول فوائد الصيام لجسم الإنسان، وكشفت دراسة أن هناك فوائد صحية للصيام المتزامن مع نظام غذائي متكامل، مثل التهاب المفاصل والتهاب القولون والاكتئاب وأمراض الجلدية المزمنة مثل الصدفية والإكزيما والتهاب القولون التقرحي.

اضافة اعلان

  

فوائد الصيام

حددت دراسات نشرها موقع "كليفرزم" ومجلة "هيلث لاين" الصحية مجموعة من الفوائد الرئيسية للصيام.

والتي جاءت على النحو التالي:

1- منع الشيخوخة:

الصيام يساعد على تسريع عمليات التمثيل الغذائي، وإبطاء عمليات الفقدان التدريجي للأنسجة المعروفة باسم "ساركوبينيا"، ويمنع التنكس وفقدان الأنسجة العضلية.

2- إزالة السموم:

تترسب السموم في الدهون، ويساعد الصيام على تنشيط استجابات الإجهاد التكيفي لمساعدته في التخلص من الدهون، ويساعد على تحويل الجليكوجين المخزن في الكبد إلى طاقة.

3- يحسن الهضم:

الصيام يساعد على زيادة عمليات التمثيل الغذائي والهضم بنسبة تصل إلى 14%، ويحسن أداء الأمعاء الصحي.

4- يعزز وظائف الدماغ:

يفرز الصيام هرمون الدماغ المعروف باسم عامل التغذية العصبية المشتقة، والذي ينشط الخلايا الجذعية داخل الدماغ ويحولها إلى خلايا عصبية، وتقلل من الإصابة بأمراض مثل الشلل الرعاش والزهايمر.

 

5- يقوي المناعة:

تقليل الضغط على الأنظمة الداخلية للجسم من خلال الصيام، يزيد تركيز الجسم لمحاربة أي أنواع عدوى، ويساعد على إنتاج خلايا الدم البيضاء.

6- يحارب السرطان:

يمنح الصيام من تكوين الخلايا السرطانية ويقلل من احتمالية الالتهابات ويساعد على تقليل حدوث الجذور الحرة التي تسبب تلف الخلايا والحمض النووي وبروتينات الجسم.

7- ينشط البشرة:

يساعد الصيام على إعادة تنشيط البشرة ويمنع ظهور حب الشباب، خاصة وأنه يساعد الجلد على التخلص من السموم والفطريات، وتساعد في التخلص من خلايا الجلد التالفة.

8- يعالج الحساسية:

يساهم الصيام في علاج أعراض عديدة من الحساسية وأبرزها حساسية الأنسولين، ويحسن من استجابة البنكرياس لإفراز الأنسولين بصورة طبيعية.

9- يعالج الالتهابات:

وجدت بعض الدراسات أن الصيام يمكن أن يقلل من علامات الالتهاب وقد يكون مفيدًا في علاج الأمراض الالتهابية، مثل التصلب المتعدد.

10- مفيد لمرضى ضغط الدم:

يرتبط الصيام بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية وقد يساعد في خفض ضغط الدم والدهون الثلاثية ومستويات الكوليسترول.

11- يساعد على النمو:

تشير الدراسات إلى أن الصيام يمكن أن يزيد من مستويات هرمون النمو البشري، وهو هرمون بروتيني مهم يلعب دورًا في النمو والتمثيل الغذائي وفقدان الوزن وقوة العضلات.

المصدر: لبنان الآن