الأربعاء 13-11-2019
الوكيل الاخباري



النواب يتجهون لشمول أنفسهم بتأمين الشيخوخة والوفاة

8201920131233761501199
لقطة من مجلس النواب



الوكيل الإخباري – معاذ حميده

أدخلت اللجنة النيابية المشتركة (القانونية والعمل)، تعديلا على قانون الضمان الاجتماعي، يتيح لأعضاء مجلس الأمة، الاشتراك بتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة.
وأضافت اللجنة، نصا على مشروع القانون المعدل لقانون الضمان الاجتماعي، الذي أقرته الخميس، يتيح لرئيسي مجلسي النواب والأعيان، شمول أعضاء مجلس الأمة، في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، بناءً على طلبهم.
ومن المنتظر عرض مشروع القانون، أمام مجلس النواب، الأحد، في جلسة صباحية تشريعية.
وأضافت اللجنة، فقرة من 3 بنود، تنظم شمول أعضاء مجلس الأمة بالتأمين.
وينص البند الأول من الفقرة المضافة على "لكل من رئيسي مجلسي الأعيان والنواب، طلب شمول أي عضو من أعضاء مجلس الأمة بتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، عن مدة العضوية بناء على طلبه".
وحدّدت الفقرة المضافة، الفقرتين 1و2 من المادة 59 في القانون، لتنظيم تسديد الاشتراكات الشهرية.
ووفقا للفقرتين من المادة 59، تستوفي مؤسسة الضمان الاجتماعي، ما نسبته 11% من المخصصات الشهرية لعضو مجلس الأمة، التي يؤديها مجلسا النواب والأعيان، تُضاف إليها الاشتراكات الشهرية المقتطعة من مخصصات عضو مجلس الأمة، البالغة 6.5%.
وبحسب البند الثاني المضاف من قبل اللجنة، يُحدد الأجر الخاضع للاقتطاع وفقا للمكافأة الشهرية المخصصة لعضو مجلس الأمة، أو بحسب الأنظمة الصادرة بموجب القانون، وذلك بناء على طلب المؤمن.
وتطبق الأحكام الخاصة بالمؤمن عليهم المشمولين بصفة اختيارية، لغايات تسوية حقوق أعضاء مجلس الأمة الراغبين بتأمينهم؛ بحسب البند الثالث المضاف.

ويُنتظر موافقة مجلس النواب على هذا التعديل، قبل عرضه على مجلس الأعيان، ونشره في الجريدة الرسمية بعد مصادقة الملك عليه؛ ليُصبح ساري المفعول.