الأحد 15-12-2019
الوكيل الاخباري



استثناء المراسلين والأذنة من اتفاق النقابة والحكومة

موضوع-عن-عامل-النظافة
الصورة تعبيرية



الوكيل الإخباري – حمزة أبو رمان استثنى الاتفاق الذي وقع بين نقابة المعلمين والحكومة، اليوم الأحد، تحسين أوضاع المراسلين والأذنة في المدارس الحكومية.

ولم يذكر نص الاتفاق الذي نشر بالكامل عبر وسائل الإعلام المختلفة أي كلمة تتعلق بتحسين أوضاع العاملين في المدارس من مراسلين وأذنة وسواقين لعدم انتسابهم في نقابة المعلمين.

جاء ذلك، بعد أن ورد إلى موقع "الوكيل الإخباري" العديد من الاستفسارات حول مصير هذه الفئة التي تعاني من الظروف الاقتصادية الصعبة، حيث يقارب راتب المراسل العامل في وزارة التربية نحو 220 دينارا.

وتحدد مهام وظيفة المراسل بحسب المادة 57 من الهيكل التنظيمي في وزارة التربية والتعليم على النحو التالي:
أ . تحدد متطلبات مسمى وظيفة المراسل باجادة القراءة والكتابة .
ب. تحدد مهام مسمى وظيفة المراسل ومسؤولياته على النحو الآتي :
1-يقوم بتأمين المراسلات داخل اقسام المديرية .
2-يهتم بالنظافة العامة للمديرية والمكاتب .
3-يحافظ على سرية المراسلات .

وأعلنت نقابة المعلمين الأردنيين والحكومة، فجر الأحد، فك إضراب المعلمين الذي بدأ قبل نحو شهر، بعدما قدم رئيس الوزراء عمر الرزاز اعتذارًا للمعلمين عن ”انتهاكات“ تعرضوا لها في احتجاجات سبتمبر/ أيلول الماضي، والتوصل إلى اتفاق بين الجانبين بشأن نسب الزيادة في الراتب.

وكشف نائب نقيب المعلمين، ناصر نواصرة، تفاصيل الاتفاق، حيث تضمن منح المعلمين علاوة مقدارها 35% على الراتب الأساسي للرتبة الأولى و 40 % للرتبة الثانية و50% للثالثة و65 % للرابعة و75 % للمعلم القائد، وهي رتبة مستحدثة، مشيرًا إلى أن هذه العلاوات سيبدأ تطبيقها اعتبارًا من بداية العام المقبل.