الأحد 05-05-2024
الوكيل الاخباري
 

الجمعية الملكية للتوعية الصحية تحتفل بعيادة المجتمع الصحي - صور وفيديو

M63A2164


الوكيل الاخباري –

 

 

‎ احتفلت الجمعية الملكية للتوعية الصحية وبالتعاون مع منظمة السكري العالمية وبالتزامن مع “الأسبوع العالمي للعمل على حد من الأمراض غير السارية”، ببرنامج عيادة المجتمع الصحي والذي تم اطلاقه في عام 2011 بالتعاون مع وزارة الصحة. يهدف البرنامج لبناء قدرات المراكز الصحية الشاملة لتوفير خدمات وقائية تحد من الإصابة بالأمراض المزمنة لمن هم عرضة لها وتمكن المصابون بها من إدارة حياتهم والتعامل مع مرضهم بطريقة تقلل من تأثيراته السلبية.

‎ومن جهته قال مندوب وزير الصحة مساعد الأمين العام لشؤون الرعاية الصحية  قد خطا خطوات واثقة وسريعة في مجال علاج الامراض غير السارية حيث وصل إلى مستويات الدول المتقدمة وذلك لما تتمتع به الكوادر البشرية الأردنية من كفاءة عالية وخبرات زاخرة وتوفر الإمكانيات التكنولوجية الطبية المتطورة وأضاف أن الوقاية من هذه الأمراض لن تكون باعتماد الأساليب الطبية فقط، بل لا بد من تعبئة المجتمع وإشراكه بالأنشطة المطلوبة لإحداث التغيير في عوامل الخطورة من هذه الأمراض ويتطلب ذلك إدخال برامج  موجهة نحو العوامل الاجتماعية والاقتصادية والسلوكية وأنماط الحياة، كما يقتضي إحداث تغييرات بيئية وتشريعية، وأن هذه الوقاية يجب أن تبدأ منذ الطفولة لأن هذا هو الوقت الذي تتكون فيه العادات المرتبطة بنمط الحياة مثل التدخين والسمنة والنشاط البدني وتناول الغذاء غير الصحي.

اضافة اعلان


‎كما وأشار خلال حديثه إلى المؤشرات المستخلصة من الدراسات العديدة التي قامت بها وزارة الصحة وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ومركز مكافحة الأمراض الأمريكي الى أن نسبة الإصابة بالسكري في ازدياد مستمر حيث ارتفعت من 7 % في عام 1996 الى 16% في عام 2007. اضافة الى نسبة السكري الكامن التي وصلت الى 23%، مما يزيد من نسبة الإصابة بالسكري الى 40% إذا لم يتم اتخاذ الإجراءات الوقائية الكفيلة بخفض هذه النسب.

‎تخلل الحفل عرض فيديو مصور عن برنامج عيادة المجتمع الصحي، وسلط الضوء على أهم التحديات التي واجهت الكوادر التي قامت بتطبيق البرنامج وأشار إلى خطط استدامته، بالإضافة إلى فقرة مسرحية كوميدية حول السلوكيات الخاطئة في المجتمع الأردني.

 

وتضمن أيضا عرض أثر البرنامج من خلال جلسة حوارية مع رئيس مركز صحي وممرضة ومستفيدون من البرنامج، تم خلالها إبراز أهم الأليات التي ساهمت بإنجاح البرنامج وعرض أثره على صحة وحياة المستفيدين.


‎وقد ختم الحفل بتكريم الكوادر الطبية التي قامت على تطبيق البرنامج في 45 مركز صحي شامل من كافة محافظات المملكة، وقد تم الإشادة بعدد من المبادرات الصحية التي قامت بها عدة مراكز صحية بهدف زيادة الوعي المجتمعي حول الأمراض غير السارية، إضافة إلى تسليم دروع إلى مدراء مديريات الصحة، تقديرا لجهودهم بإنجاح البرنامج.

 


اظهار ألبوم ليست