الأحد 22-05-2022
الوكيل الاخباري
Clicky

لماذا يشعر متلقي لقاح "فايزر" بالتعب والإرهاق أكثر من غيرهم ؟ طبيب أردني يجيب

120221592024222726911


الوكيل الاخباري - كشف عضو اللجنة الوطنية لليقظة الدوائية و لقاحات كورونا ومستشار العلاج الدوائي السريري للأمراض المعدية الدكتور ضرار بلعاوي عن أسباب الشعور الكبير بالتعب عند الأشخاص الذين يتلقون لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا.

اضافة اعلان


وقال بلعاوي لـ " الوكيل الإخباري" إن الأعراض الجانبية للقاح تعتمد على نوع اللقاح ومناعة المتلقي، إلى جانب إذا ما كان قد أصيب الشخص بالفيروس من قبل. 


وأوضح أن دراسة أعدتها اللجنة، سيتم نشرها قريباً، بينت أن لقاحات "فايزر و استرازينيكا و سبوتنيك" من أكثر اللقاحات التي ينتج عنها أعراض جانبية، وجاء لقاح "سينوفارم" بالتصنيف الأخير من حيث قوة الأعراض التي تظهر على المتلقي.


وأشار بلعاوي، إلى أنه بشكل عام كل اللقاحات التي تعتمد على "الحمض النووي" تكون ردت فعلها على المتلقي "الأعراض" أشد وأوضح من اللقاحات التي تعتمد على الفيروسات المعطلة.


وشعر الكثير من المواطنين بالتعب والإرهاق العام بعد تلقيهم لقاح فايزر، على خلاف الذين تلقوا لقاح "سينوفارم".


وأكدت وزارة الصحة سابقا على أن جميع لقاحات كورونا التي يتم اعطائها في الأردن آمنة وفعالة تماما ضد فيروس كورونا والمتحورات. 

 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة