الخميس 02-07-2020
الوكيل الاخباري



ورشة تدعو لنشر الوعي بمفهوم الإطار الوطني للمؤهلات

ad



الوكيل الاخباري - دعت ورشة متخصصة، بجامعة اربد الاهلية، بالتعاون مع هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي، إلى تضافر الجهود بين مانحي المؤهلات في مؤسسات التعليم العالي، والتعليم العام والتدريب المهني والتقني لنشر مفهوم الإطار الوطني للمؤهلات وأهميته.


وبين ممثل الهيئة الدكتور محمد كلوب، في الورشة التي أقيمت  بالتعاون مع وكالة الإنماء الألمانية، أن الهيئة وضعت سياسات عامة تحكم عملية الادراج المؤسسي وتسكين المؤهلات في الإطار الوطني للمؤهلات، بما يتوافق مع المعايير الوطنية والمستندة على المعايير الدولية.

وأشار إلى أن الإطار الوطني للمؤهلات يتضمن عشر مستويات، يتم التركيز في كل واحدة منها على المهارات والمعرفة والكفايات، لضمان جودة نتاجات التعليم.
وأوضح المدرب الدكتور جوفِ جانكلوفسكي من وكالة الإنماء الألمانية أنه من المتوقع أن يكتسب المشاركون في الورشة المهارات اللازمة، ليصبحوا خبراء في هذا المجال مع مقدرتهم على استخدام مصطلحات الإطار الوطني للمؤهلات بشكل فاعل، والعمل على نتاجات التعلم.

من جهتها، أشارت عميدة الاعتماد وضمان الجودة بالجامعة الدكتورة وفاء الأشقر، إلى أنه من المتوقع العمل مع الهيئة على تدريب العاملين الأكاديميين في الجامعات الأردنية على اعتماد معايير الإطار الوطني للمؤهلات والتأكد من الالتزام بها لغايات تحقيقها وبالتالي ضمان جودة مخرجات التعليم العالي.

يشار إلى أن الإطار الوطني للمؤهلات، هو نظام يحكم عمل مؤسسات التعليم العالي ويحدد مستوى المخرجات التعليمية والخبرات العملية ومستواها ضمن تصنيف يحدد مستوى المؤهل والشهادة ويعمل على إيجاد مرجعية لتنظيم الخبرات العملية للاعتراف بها وتوصيف مستوياتها.