الجمعة 10-05-2024
الوكيل الاخباري
 

وزير الطاقة يكشف عن كمية احتياطي خامات النحاس في منطقة أبو خشيبة

629cd20153c32


الوكيل الإخباري - قال وزير الطاقة والثروة المعدنية، صالح الخرابشة، الأربعاء، إنّ نتائج أعمال استكشاف النحاس في منطقة أبو خشيبة تشير إلى احتمالية الوصول إلى احتياطي جيولوجي استدلالي بكميات تتراوح ما بين 600 ألف طن إلى 1.5 مليون طن.

اضافة اعلان


ورجح الخرابشة في بيان، ارتفاع كمية النحاس إلى نحو 3 أضعاف خلال الأعمال التعدينية.


وأوضح، أن البيانات التي تسلمتها الوزارة من شركة (سولفست) تؤكد وجود احتياطات مُبشرة من خام النحاس و بنسب تركيز جيدة.


وفيما يتعلق بأعمال الاستكشاف عن النحاس في منطقة فيفا، قال الخرابشة، إن الدراسات التي أعدتها الشركة أظهرت تشابها في أنواع الصخور وخامات النحاس مع منطقة خربة النحاس ووادي خالد في منطقة ضانا وهو ما أكدته نتائج العينات.


وفيما يتعلق بمشروع استكشاف الذهب الذي تنفذه (سولفست) في منطقة أبو خشيبة، أكّد الخرابشة، أن الشركة وبعد إجراء دراسات الاستشعار عن بعد ومراجعة الدراسات السابقة حددت أماكن تمعدن الذهب بمنطقة طولها 1.5 كيلو متر و بعرض 12 مترا بنسب تركيز تتراوح ما بين 0.1 جرام للطن إلى 30 غرام للطن الواحد، متوقعة أن تصل إلى احتياطي تجاري مجد اقتصاديا من خلال تكثيف الدراسات والتوسع في منطقة التعدين.


وكانت وزارة الطاقة قد وقعت مع شركة (سولفست) في نيسان/أبريل الماضي، مذكرة تفاهم لإستكشاف والتنقيب عن خامات النحاس المعادن المصاحبة في مناطق وادي أبو خشيبة و غور فيفا جنوب الأردن.


وتبلغ مساحة مشروع استكشاف النحاس في منطقة أبو خشيبة نحو 20 كيلومترا مربعا فيما تبلغ مساحة منطقة غور فيفا نحو 28 كيلومترا مربعا.