الثلاثاء 02-06-2020
الوكيل الاخباري



استطلاع: 44% من عمال القطاع الخاص لم يستلموا رواتبهم

320202922424800613397



الوكيل الإخباري - أظهرت نتائج استطلاع أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية، أن 67% من أصحاب العمل يفكرون بالاستغناء عن خدمات بعض الموظفين والعاملين، فيما إذا استمرت أزمة فيروس كورونا المستجد، وإجراءات الحظر والإغلاق لفترة أطول.

وركز الاستطلاع الذي نفذته دائرة استطلاعات الرأي العام والمسوح الميدانية في مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية، ضمن سلسلة استطلاعات نبض الشارع الأردني-16، على عينة الفترة من 29/3—1/4/2020، على تأثر العاملين بحظر التجول، وكيفية تدبر أمورهم المالية خلال هذه الفترة، وأفضل الوسائل لمساعدتهم ودعمهم.

وأضاف أن 44% من العمال في القطاع الخاص لم يتسلموا رواتبهم عن شهر آذار/ مارس، و36%؜ منهم استدانوا من الأهل والأصدقاء لتدبير أمورهم المعيشية، فيما أن 78% من العاملين في القطاع الخاص، وعمال المياومة تأثروا سلبا نتيجة إجراءات الحظر.

وأوضح الاستطلاع أن الغالبية العظمى من عمال المياومة وغير المقتدرين وكذلك الذين تزيد أعمارهم عن 70 سنه، عرفوا عن إجراءات مؤسسة الضمان الاجتماعي بخصوص تقديم المساعدات العينية، و19%؜ فقط من الذين عرفوا عن تلك الإجراءات قام بالتسجيل لدى المؤسسة للحصول عليها، و73%؜ من الذين سجلوا لا يثقون بأن تلك المساعدات سوف تقوم بتخفيف الكلف عليهم.

وبيّن أن 44% من الأردنيين يعتقدون أن أفضل طريقة لمساعدة أصحاب المهن الصغيرة وعمال المياومة هي تقديم المساعدات العينية لهم، بينما يرى 40%؜ من الأردنيين أن الطريقة الأفضل لمساعدتهم هي السماح لهم بالعمل وفتح محالهم لفترات قصيرة.

وأشار الاستطلاع إلى أن 33% فقط من الأردنيين يعتقدون أن أفضل وسيلة لتقديم المساعدات لعمال المياومة وأصحاب المهن الصغيرة هي من خلال صندوق المعونة الوطنية.

وأوضح أن الغالبية العظمى 59%؜ من العمال والموظفين لا يمارسون أي عمل خلال فترة الحظر.