الأربعاء 05-10-2022
الوكيل الاخباري
 

بعد رفع الفائدة 5 مرات في الأردن.. ما هي النتائج التي تم تحقيقها ؟

62332acee7fb9


الوكيل الإخباري - ياسر شطناوي - بعد أن قرر البنك المركزي الأردني رفع أسعار الفائدة في 5 مرات خلال العام الحالي، ظهر على السطح سؤال عن النتائج التي تحققت من ذلك.

اضافة اعلان


مواطنون أكدوا أن الاسعار في مُجملها ما زالت مرتفعة على بعض السلع الاساسية، إلى جانب عدم توفر المال الكافي للإنفاق في معظم الأحوال.

 

وقالوا لـ " الوكيل الإخباري" ان الرواتب والاجور لم ترتفع، والحكومة اكدت انه لن يكون هناك اي رفع للرواتب خلال هذا العام، متسائلين لماذا ارتفعت الفائدة وما هي النتائج ؟ . 


رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي، قال إن رفع الفائدة لـ 5 مرات خلال هذا العام لم يكون قراراً مرتبطاً بسياسة اقتصادية لضبط وتقزيم التضخم في المملكة والذي وصل عند 5.2%. 

وأشار الكباريتي لـ " الوكيل الإخباري" إلى أن القرار جاء وفقا لسياسة البنك المركزي بضرورة الحفاظ على سعر صرف الدينار والإبقاء على جاذبيته مقابل الدولار، مؤكداً على أنه لو لم يتم رفع أسعار الفائدة لكانت النتائج صعبة بسبب التعويم. 


ونوه إلى النفقات في المملكة مضبوطة ولا يوجد قوة شرائية قبل رفع أسعار الفائدة، وان رفعها في الولايات المتحدة الامريكية جاء وفقا لبيانات الاقتصاد الامريكي، لكن الانعكاس علينا كان ملزماً. 

تقارير اقتصادية رصدها " الوكيل الإخباري" أشارت إلى أن البنك الفيدرالي الأمريكي ما زال مصمماً على كبح جماح التضخم برفع أكثر للفائدة في ايلول القادم عند 75 نقطة أساس.