الثلاثاء 25-06-2024
الوكيل الاخباري
 

ستولتنبرغ: بلدان الناتو تحتاج إلى "احتياطات هائلة من الأسلحة"

6538fe184c59b777230679f9


الوكيل الإخباري - صرح الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ أن الناتو يحتاج إما إلى احتياطات هائلة للسلاح أو إلى قدرات إنتاجية هائلة من أجل الإنتاج السريع للأسلحة الضرورية لـ "ضمان السلام والحرية".

وقال ستولتنبرغ في خطاب ألقاه في منتدى ممثلي الصناعات العسكرية الغربية في ستوكهولم: "نحتاج إما إلى مخزونات ضخمة من الأسلحة أو إلى قدرات إنتاجية حرة ضخمة للإنتاج والشراء السريع".

اضافة اعلان


وأضاف: "يؤدي كلا النهجين إلى تكاليف باهظة في وقت السلم، لكنهما مهمان للغاية لكي يكون بإمكان الحلف العمل في ظروف الأزمة مثل الحرب في أوكرانيا".


وأوضح أن ذلك يعني أنه يجب على بلدان حلف الناتو "تغيير إدارة الصناعات العسكرية" لخلق ظروف لتعويض هذه التكاليف للمنتجين العسكريين من جانب الدول. كما دعا إلى عولمة الإنتاج العسكري الذي لا يزال من أكثر الإنتاجات المجزأة في دول الناتو.


وأردف مخاطبا صانعي الأسلحة: "كيف يمكن عمل ذلك – لا توجد لدي إجابة عن هذا السؤال، لكنني آمل أن تجدوا أثناء مناقشتكم في المنتدى حلا بالنسبة لي".


وتابع: "يحتاج الناتو إليه لضمان السلام والحرية".


كما حث المجمع الصناعي العسكري لبلدان الناتو للتعاون الوثيق مع شبكة مراكز "Diana" العلمية الصناعية التي يمولها الحلف وهدفها الرئيسي هو تقديم منح للأبحاث العلمية في القطاع المدني، والتي يمكن استخدامها كأسلحة وعسكرتها وإعادة توجيهها لزيادة المستوى التكنولوجي لأسلحة الناتو.

 

RT