الخميس 02-05-2024
الوكيل الاخباري
 

أسباب الإصابة بانسداد الشرايين

tbl_articles_article_22990_746f6b0b637-3040-4584-97dd-f276580e55d1


الوكيل الاخباري- صرح الدكتور وليد الدالي أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكري بجامعة القاهرة، أن الشرايين هي الأنابيب الناقلة للدم من القلب إلى أعضاء الجسم المختلفة، وكي تتم عملية النقل هذه بصورة طبيعية، يجب أن يجتمع عنصران أولها سلامة الأنابيب الناقلة أي سلامة الشرايين نفسها، وثانيها سلامة السائل الذي ينتقل عبر هذه الأنابيب، أي سلامة الدم.  


وقال الدكتور وليد الدالي أستاذ جراحات الأوعية الدموية، أن انسداد شرايين القدم قد يحدث لأسباب تتعلق بالشرايين نفسها أو لأسباب تتعلق بالدم المنتقل فيها، وهناك بعض العوامل أو الأسباب التي تؤدي إلى انسداد الشرايين.


وأضاف الدكتور وليد الدالي أن العوامل المتعلقة بالشرايين هي العوامل التي تتسبب في ضيق التجويف الداخلي للشرايين، وبالتالي تؤثر على عملية انتقال الدم عبرها إلى أعضاء الجسم المختلفة، ومن أهم هذه العوامل تراكم الدهون التدريجي على الجدران الداخلية للشرايين، بسبب العادات الغذائية الخاطئة.

اضافة اعلان

 

وتابع الدكتور وليد الدالي، أن هناك بعض العوامل المتعلقة بالدم وهي التغيرات التي تطرأ على خواص الدم، وتتسبب في ضعف تدفق الدم وصعوبة انتقاله في الشرايين، ومن أهم هذه العوامل زيادة لزوجة الدم بفعل ارتفاع نسبة السكر فيه عند مرضى السكري، و يتم كذلك زيادة الرواسب في الدم عند المدخنين ومرضى ضغط الدم.

 

 

صدى البلد