السبت 20-04-2024
الوكيل الاخباري
 

الذكاء الاصطناعي يتفوق على الأطباء في دقة تشخيص الأمراض !

1044526-303892145


الوكيل الاخباري - كشفت دراسة جديدة أن الكمبيوتر أظهر مهارات أفضل بكثير من الأطباء في اكتشاف الأمراض بواسطة عمليات المسح.

اضافة اعلان


وتمكن الذكاء الاصطناعي من تشخيص المرض بشكل صحيح في 87% من الحالات، ما يزيد نحو 1% عن تشخيص الأطباء.


كما فاز الذكاء الاصطناعي على الأطباء في تحديد الأشخاص الخالين من الأمراض، حيث كان تشخيصه صحيحا في 93% من الحالات، مقارنة بـ91% من قبل الأطباء.

 

وحلل الخبراء نتائج 14 دراسة باستخدام تقنية التعلم العميق، وهو شكل من أشكال الذكاء الاصطناعي الذي يفحص الآلاف بعمليات المسح لتحديد أنماط المرض، ما حسن من دقة الذكاء الاصطناعي وسرعته في تشخيص الحالات.


وقال كبير الباحثين، البروفيسور أليستر دنيستون، من جامعة برمنغهام، إن التعلم العميق يمكن أن "يكتشف الأمراض من السرطان إلى أمراض العيون، بدقة الأطباء"، لكنه "أظهر أداء تفوق عليهم ".


وعلى الرغم من النتائج الدقيقة التي توصل إليها الذكاء الاصطناعي في تشخيص الحالات المرضية، إلا أن بعض الباحثين، ممن لم يشاركوا في الدراسة، حذروا من أن التعلم العميق اعتمد على خوارزميات محددة "بمعزل عن المعلومات السريرية"، التي غالبا ما يتعين على الأطباء مراعاتها قبل إجراء التشخيص النهائي.


واستنتج الباحثون، بينهم ديفيد سبيغهلتر، خبير المخاطر بجامعة كامبريدج، أن التعلم العميق قد يكون تقنية قوية ومثيرة للإعجاب، ولكن من السابق لأوانه القول إنه أفضل من تشخيص الأطباء بشكل قطعي.


وتنضم إليه الدكتورة تيسا كوك، من جامعة بنسلفانيا، والتي تشير إلى أنه لا يمكن مقارنة الذكاء الاصطناعي بالأطباء في المستشفيات حيث تكون البيانات "فوضوية، وغير كاملة"، وهو ما يجعل تقنية الذكاء الاصطناعي أقل قدرة فعليا على تشخيص الأمراض مقارنة بالأطباء.

 

المصدر: روسيا اليوم

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة