الثلاثاء 23-04-2024
الوكيل الاخباري
 

كورونا: نصائح تساعدك على الهدوء النفسي في هذه الأوقات العصيبة

580


الوكيل الاخباري - فرض تفشي وباء كورونا على الناس حول العالم المكوث في منازلهم، وأُغلقت الحدود، واهتزت اقتصادات تحت وطأة انتشار العدوى بالفيروس ، وقد يصعب على الشخص أن يرى كل هذه الأحداث تتكشف أمامه دون أن يتملكه الحزن وتنال منه الكآبة.

اضافة اعلان


غير أن ثمة خطوات استباقية قد تقوم بها يوميا لتحسين حالتك المزاجية، حتى في الأوقات التي تتفاقم فيها الهموم والمخاوف، وعلى مدى سنوات، حاورت BBC عشرات من كبار الخبراء العالميين في علم النفس وقدموا نصائح عملية يومية لتساعدنا في التعامل مع الضغوط النفسية بطريقة أفضل.

 

* فيما يلي بعض النصائح التي تساعدك على الهدوء النفسي :


1- شتت انتباهك :
عندما يؤرقك موضوع ما ويثير مخاوفك، سواء كان تفشي فيروس كورونا المستجد أو تغير المناخ أو غير ذلك، فقد تجد نفسك رغما عنك تطالع أخباره وتتابع تطوره طوال الوقت. لكن دراسة أشارت إلى أن استرجاع الحدث المسبب للضغط النفسي مرارا وتكرار يرتبط بارتفاع ضغط الدم وتدني الحالة المزاجية، وقد يساهم تشتيت الانتباه والتوقف عن التفكير في مسببات التوتر في تخفيض الضغط وإعادته إلى مستوياته الطبيعية.


2- ممارسة التأمل قد تضر أكثر مما تنفع :
ولنفس هذه الأسباب، بينما قد تساعد ممارسة التأمل والاستغراق الذهني الكثيرين في التغلب على الضغوط النفسية، فإنها قد تزيد القلق والتوتر عند آخرين. وقد يتخذ البعض من التأمل فرصة لاجترار الأفكار السلبية، وربما يجدون صعوبة في التوقف عن التفكير في الأحداث المسببة للقلق والضغط النفسي عندما يحاولون تصفية أذهانهم. وقد يكون من الأفضل لهؤلاء تشتيت انتباههم بأشياء ملحة أو ضرورية.

 

3- انظر للأمر من منظور مختلف. 

4- لا تلهث وراء سعادتك.
5- ركز على التفاصيل الصغيرة.


عليك إنفاق عشر دقائق يوميا في الإجابة على الأسئلة الستة التالية في دفتر لليوميات لتساعدك على النظر إلى الجانب المشرق من الحياة:
* ما هي التجارب التي أدخلت البهجة إلى نفسك، حتى لو كانت تجربة معتادة؟
* ما هي كلمات الثناء أو التعليقات التي تلقيتها على أدائك؟

* متى شعرت أن الحظ كان حليفك؟
* ما هي إنجازاتك، مهما كانت ضئيلة؟
* متى شعرت بالامتنان، ولماذا؟
* كيف مددت يد العون إلى الآخرين اليوم أو أحسنت إليهم؟


وسيعود عليك تدوين هذه الإجابات بميزتين: الأولى أنه سيساعدك في تذكر التفاصيل الصغيرة التي بعثت على السعادة، والثانية أنك ستحتفظ بسجل لكل شيء أدخل في نفسك السرور في الماضي، وكلما عدت إليه لاحقا سيرسم على وجهك البسمة.

 

6- رتب المنزل.
7- رشِّد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

 

المصدر: BBC

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة