الخميس 25-04-2024
الوكيل الاخباري
 

نصائح وإرشادات صحية هامة للمسافرين

post-498480-307240_0


الوكيل الاخباري -

 

قدمت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، بالتزامن مع موسم العطلات والسفر، مجموعة إرشادات ونصائح صحية لتوعية المسافرين بالاضطرابات الصحية المحتملة حتى يحتاطوا منها ويتمكنوا من التمتع برحلة آمنة صحياً.

أوضحت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، في بيان صحفي، أن بعض المسافرين يعانون من اضطراب الساعة البيولوجية أثناء الرحلات الطويلة، خاصة أولئك الاشخاص الذين يسافرون إلى البلدان البعيدة، حيث يطرأ التغيير على ضبط التوقيت الداخلي لجسم الإنسان، ومن أهم الأعراض الناتجة عنه هو اضطراب في النوم والجهاز الهضمي وقلة التركيز والشعور بالإرهاق والضعف العام.

اضافة اعلان

 

وأوصت بأخذ قسط كافٍ من النوم، والراحة أثناء الرحلات الطويلة، ومراعاة شرب السوائل بكثرة، وتجنب شرب القهوة والشاي وغيرها من المنبّهات الأخرى، فضلاً عن الحرص على تناول الطعام الصحي.

- اضطراب الدورة الدموية :
يسبب الجلوس لفترات زمنية طويلة دون حركة اضطراب الجهاز الوعائي والدورة الدموية، وتخثر الوريد العميق والتي تعتبر أحد العوامل التي قد تؤدي إلى حدوث تجلط الدم في الأوردة العميقة، وخاصة عند الرجلين.

 

وتنصح الوزارة المسافرين بالمشي في الطائرة تقريبا كل 3 ساعات، أو القيام بتمارين خاصة بوضعية الجلوس بشكل مستمر مع مراعاة لبس الملابس الفضفاضة. إضافة إلى إجراء تمارين خاصة للمسافرين أثناء الرحلة بعد استشارة الطبيب عنها.

كما توجد أيضاً مخاطر صحية مرتبطة بالبيئة، ومنها الاضطرابات الصحية المرتبطة بالارتفاعات العالية، وهي مجموعة الأعراض الصحية التي تظهر عند الصعود إلى المناطق المرتفعة، والتي تتمثل أعراضها بالشعور بالإرهاق والصداع والغثيان والدوار وضيق في التنفس وفقدان الشهية وغيرها. وتنصح الوزارة المسافرين باستشارة الطبيب خاصة أولئك الذين يعاونون من أمراض القلب أو الجهاز التنفسي، مع مراعاة شرب السوائل بكثرة تجنباً لحدوث الجفاف والابتعاد عن التدخين .

- لدغات البعوض والحشرات :
غالباً ما يدفع حُب الاستطلاع المسافرين إلى لمس الحيوانات، والتي قد تكون مصابة بأمراض عديدة. لذا، توصي الوزارة بتجنب لمس الحيوانات بشكل مباشر خاصة في الأماكن التي ينتشر فيها داء الكلب. وضرورة استشارة الطبيب المختص فوراً في حال تم التعرض لعضة حيوان أو للدغ الحشرات مع مراعاة غسل المنطقة المصابة بالمحلول المعقم. وقد يحتاج المسافر إلى المناطق التي ينتشر فيها البعوض، لاستخدام جرعات وقائية خاصة لعضات البعوض وارتداء ملابس ذات الأكمام الطويلة.

- التعرض لضربة الشمس أو البرودة الشديدة :
قد يواجه بعض المسافرين أعراضاً عديدة بسبب الاختلال الحاد في درجة حرارة الطقس ، الأمر الذي قد يؤدي إلى حدوث مشاكل صحية خطيرة. لذا، ينصح المسافر بتجنب التعرض إلى أشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة، مع أهمية وضع الكريمات الواقية من أشعة الشمس، ومراعاة ارتداء واقي الرأس "قبعة" والثياب التي تغطي اليدين والرجلين، كما يجب شرب السوائل بكثرة تفاديا لحدوث الجفاف.

- تلوث الغذاء والماء :
يعتبر الغذاء من الحاجات الأساسية للتمتع بالسفر، وقد يتعرض المسافر إلى العديد من الأمراض التي تنتقل عبر الغذاء والماء الملوث التي تسبب أعراضاً مثل الإسهال أو ألم في المعدة أو غثيان أو حمى أو قيء ، لذا، يجب الحرص على شرب كمية كافية من الماء من مصادر موثوقة، وتناول الطعام الصحي والاستفسار عن محتويات الوجبة، كما يجب تجنب الاطعمة الغذائية المعروضة من قبل الباعة المتجولين لتفادي أعراض التسمم الغذائي، وعدم تناول الطعام غير المطهو جيداً، إضافة إلى أن أخذ التطعيمات اللازمة قبل السفر يجنب المسافرين بعض الأمراض التي تنتقل عبر الغذاء.

 

المصدر: 24

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة