الجمعة 26-04-2024
الوكيل الاخباري
 

تفاصيل عن أول عقار معتمد لعلاج فيروس كورونا

43a2694c-4456-4bb1-820c-03d7c970fcbf


الوكيل الاخباري - وافقت إدارة الأغذية والدواء الأميركية (FDA) الجمعة على عقار ريمديسيفير بموجب التصريح بالاستخدام في حالات الطوارئ، فما أهمية هذا العقار وكيف يساعد المصابين بمرضى كوفيد-19 حيث حظي ريمديسيفير بالموافقة ما يجعله أول عقار صرح باستخدامه لعلاج المصابين بفيروس كورونا المستجد. 

اضافة اعلان


ريمديسيفير هو مضاد للفيروسات أنتج في بادئ الأمر للعلاج من فيروس إيبولا الذي ظهر في أفريقيا وأظهر نتائج جيدة، لكن بعض الدول المصابة به فضلت استخدام أدوية أخرى.


وعاد الحديث حول العقار مرة أخرى بعد أن أظهر نتائج إيجابية لعلاج مرضى فيروسي "سارس" و"ميرس". الشركة المنتجة له "غيلياد ساينسز" قالت على موقعها إنه أظهر تأثيرا في المختبر وفي أجسام نماذج حيوانية حية على "ميرس" و "سارس" وكلاهما من عائلة كورونا، وبنيتهما تشبه بنية الفيروس الجديد، ما يشير إلى أنه يمكن أن يؤثر على الفيروس المستجد أيضا.


ويعمل العقار على منع الفيروس من التكاثر في الجسم من خلال تثبيط عمل إنزيم معين يحتاج إليه الفيروس للتكاثر.


وبعد الحصول على موافقة إدارة الأغذية والدواء الأميركية (FDA) للقيام بتجارب سريرية، شرعت الشركة منذ مارس في عدة تجارب على عدد كبير من المرضى.


تم تقسيم التجارب على ثلاث مراحل، وكان الهدف هو تقييم سلامة وفعالية الدواء، ومدى فعالية إعطاء المرضى من ذوي الحالات الحرجة جرعتين، الأولى مدتها خمسة أيام والثانية 10 أيام. 


المعهد الوطني الأميركي للحساسية والأمراض المعدية، الذي شارك بالتجارب، ذكر تفاصيل إحدى التجارب التي أجراها على أكثر من 1000 مريض وأشار المعهد إلى أن المرضى الذين أعطوا العقار تحسنت حالتهم في المتوسط بعد 11 يوما، مقارنة بمتوسط 15 يوما لمن لم يتلقوا العلاج.

 

المصدر - الحرة