السبت 07-12-2019
الوكيل الاخباري



الخميس.. دون الحاجة لتقارير طبية

'الضمان' للوكيل : هذه تفاصيل سحب 'الرصيد الإدخاري' - رابط

122019210935337748501
مبنى الضمان الاجتماعي



الوكيل الإخباري - جلنار الراميني - أكد مساعد المدير العام للتأمينات في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ، محمد شريف الزعبي، أنه يمكن للمستفيد من بدل التعطّل ، السحب من "الرصيد الإدخاري" لغايات العلاج ، والتعليم.

وبين الزعبي في تصريح لـ"الوكيل الإخباري" ، أن العمل في هذا القرار ، بدأ منذ تاريخ 5/11/2019 ، لافتا، إلى أن التعديل سيكون الخميس ، حيث سيكون السحب لغايات العلاج دون الاعتماد على تقارير طبية ، كما في السابق.

 

وفيما يتعلّق بالشروط في هذا الشأن، أوضح الزعبي، أن أهم الشروط، أن لا يقل عدد الاشتراكات في "الضمان الاجتماعي" عن (36) اشتراكا ، ما يعادل (3) سنوات، عدا عن اشتراك واحد لتأمين التعطّل عن العمل.

 

تفاصيـل هامـة 

وتابع " عندما يتعطّل العامل عن منشأته ، فإنه يتم صرف جزء من راتبه بما لا يزيد عن متوسط الأجور ، أي بما يُعادل (546) دينار".

 

وفيما يتعلّق بالتعليم ، ما بعد الدراسة الثانوية ، فإن نسبة المبلغ الخاضع للسحب، تبلغ (75%) ، حيث يتم تقديم هوية الطالب ، وشهادة إثبات طالب، وفق الزعبي.


أما في الحالات الصحية ، فإن قيمة السحب لا تتجاوز عن (60%) من الرصيد الإدخاري ، حيث يتم تقديم إقرار خطي لعملية السحب ، وإقرار خطي لغايات العلاج .

 

وكشف الزعبي، أن هذا القرار يقتصر على موظفي القطاع الخاص ، والمبلغ الذي يتم سحبه "غير مسترد" ولا يؤثر على التقاعد مستقبلا، علما أنه يتم اقتطاع ما نسبته (1.5%) من راتب المؤمن عليهم ، الخاضعة للضمان الاجتماعي ، علما أنه يتم اقتطاع (1%) من العامل و(5.%) من صاحب العمل .

 

وعن عدد المتقدمين للاستفادة من رصيد "التعطّل عن العمل" منذ بداية الشهر الماضي ، فقد بلغ عددهم(57) ألف متقدما ،بقيمة بلغت (42) مليون دينار ، حتى أمس الإثنين ، وفق الزعبي.

 

وأجاب في ردّ على سؤال حول عدد المرات التي يمكن الاستفادة من خلالها من رصيد التعطّل عن العمل ، قال " يتم الاستفادة كل (36) اشتراكا ، وليس مرّة واحدة كما يُشاع ".

 

وعن آلية الاستفادة من الرصيد ، أشار إلى أنه يمكن للمستفيدين الدخول على الرابط التالي، وكتابة المعلومات المطلوبة : 

https://eservices.ssc.gov.jo/external/login

 

يُذكر أن على المؤمن عليه الراغب بالاستفادة من هذه الخدمة ولم يكن له "تسجيل مسبق" على موقع المؤسسة الإلكتروني (حساب شخصي) ،اتباع الخطوات التالية : 

الضغط أولاً على خانة التسجيل وتعبئة البيانات الخاصة به ، ثم إدخال رمز التحقّق الذي سيصله عبر رسالة نصية على هاتفه الخلوي أو على بريده الإلكتروني ،لإنشاء حساب خاص به في موقع المؤسسة الإلكتروني.

 

اظهار أخبار متعلقة

 

 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة