السبت 20-04-2024
الوكيل الاخباري
 

#المدينة_الجديدة يتصدر تفاعل الأردنيين على تويتر الأربعاء

0L5A1485 - Copy


الوكيل الإخباري - براءة الشلالدة 
تصدر وسم #المدينة_الجديدة عبر منصة تويتر اليوم الأربعاء قائمة الأكثر تفاعلاً بين الأردنيين وذلك بعد نشر رئاسة الوزراء خرائط توضيحية لموقع المدينة.

اضافة اعلان


عدد من المغردين اعتبروا بحسب رصد "الوكيل الإخباري" إن الأولى هو توفير الخدمات الأساسية والبنية التحتية كالمياه والكهرباء وحافلات النقل العام وتحسين جودة التعليم والصحة وغيرها من المشكلات التي تؤرق المواطن  في المناطق المأهولة حالياً قبل التفكير بإنشاء مدن جديدة.


وعرج بعض المواطنين بأن الوضع الاقتصادي لا يسمح بإقامة مثل هذا المشروع والذي يبلغ تكلفة تمويل إنشاء البنية التحتية 442 مليون دينار من الموازنة بمعدل 50 مليون دينار سنويا وفق تصريحات الحكومة.


من جهة أخرى أيد عدد من المغردين المشروع لافتين أنه سيوفر 90 ألف فرصة عمل خلال مراحل الإنشاء إضافة إلى تقليل الاكتظاظ داخل العاصمة عمان والاستفادة من المساحات المتوفرة في المملكة . 


يشار الى ان رئيس الوزراء بشر الخصاونة عرض يوم أمس الخطوات التي اتخذتها وستتخذها الحكومة لإنجاز المدينة الجديدة ، مشيراً إلى أن إنجاز الدراسات والخطط الهندسية يحتاج عامين وقد خصصت الحكومة النفقات اللازمة لذلك، على أن يبدأ العمل الفعلي بمشاريع البنية التحتية للمدينة عام 2025، وسيتم تخصيص مبلغ 442 مليون دينار من الموازنة لتمويل إنشاء البنية التحتية، بمعدل 50 مليون دينار سنويا.


وأشار إلى أن أراضي المدينة ستؤول ملكيتها إلى الشركة الحكومية، مضيفا أن الحكومة ستضع الأطر التنظيمية الخاصة بالمباني والتنظيم الحضري للمدينة التي تعتمد نهج التخطيط المسبق الذي يلبي الاحتياجات السكانية.


ولفت الخصاونة إلى أن المدينة ستعتمد نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وسيتم اعتماد نظام البناء والتشغيل وإعادة التملك (BOT) للعديد من الأبنية والمرافق فيها.