الإثنين 06-07-2020
الوكيل الاخباري



شركة بريطانية لتزويد مناجم الفوسفات بالمياه

1580921441131



الوكيل الإخباري - استضاف السفير البريطاني في عمان، إدوارد أوكدن مساء أمس، حفل توقيع شراكة بين شركة مناجم الفوسفات الأردنية وشركة سولار ووتر المتحدة " .


وقالت السفارة البريطانية، في بيان صحافي اليوم، إن هذه الاتفاقية هي الأولى من نوعها منذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.


وتم اختيار شركة سولار ووتر المتحدة من قبل شركة مناجم الفوسفات الأردنية، لإنتاج مياه منخفضة التكلفة وصديقة للبيئة وتوفير المياه العذبة لمصنع الفوسفات في خليج العقبة.


وأشارت السفارة إلى أن المشروع يعد بإحداث ثورة في عملية تحلية المياه، والمساعدة في حل واحدة من أكثر مشاكل الأردن إلحاحًا وهي الحصول على المياه العذبة.


من الجدير بالذكر أن هذه التقنية توفر حلولاً عديدة للمساعدة في حل نقص المياه المتزايد في العالم مع كونها مستدامة باستخدام الكربون الطبيعي، كما تعتمد على الدورة الهيدرولوجية الخاصة بالطبيعة – وهي عمليات التبخر والتكثيف والهطول. وهذا يعني أن تحلية مياه البحر لم تعد مكلفة ومُلوثة وغير مستدامة، كما تمكن هذه التقنية من إنتاج كميات غير محدودة من الماء النقي دون الإضرار بالحياة البحرية.


وبينت السفارة أنه "سيتم توفير المياه العذبة لـ 25 عاما مقبلة من قبل محطة تحلية المياه بالطاقة الشمسية إلى جانب شركة مناجم الفوسفات الأردنية، حيث سيبدأ العمل بهذه التقنية في ربيع العام الحالي ونتوقع أن تبدأ محطة التحلية بتوفير المياه العذبة بحلول منتصف عام 2021". وقال السفير البريطاني لدى الأردن: إن "العلوم الحديثة والتكنولوجيا العالية، صديقة للبيئة، وتفي بالحاجة التجارية الحقيقية.

 

ما الذي يمكننا أن نطلبه أكثر من هذه الصفقة التجارية الأخيرة بين المملكة المتحدة والأردن التي وُقعت أمس في غضون ساعات عمل قليلة من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي حيث أن هذه الاتفاقية بين شركة سولار ووتر المتحدة البريطانية وأكبر مُصدر في الأردن شركة مناجم الفوسفات الأردنية، تتضمن تقنية رائدة يمكن تطبيقها على نطاق واسع لمكافحة تغير المناخ في جميع أنحاء المنطقة."

 

وعلّق الرئيس التنفيذي لشركة سولار واتر المتحدة، ديفيد رافلي: "نحن فخورون بشراكتنا الأردنية مع شركة مناجم الفوسفات الأردنية، أكبر مصدر للأردن، وتلبية احتياجات المياه العذبة من خلال تكنولوجيا فريدة من نوعها.

 

نحن ملتزمون بحل بعض حالات نقص المياه العذبة، والاستجابة للنداء العالمي بخلق حلول خالية من الكربون لتوفير المياه العذبة. ونتطلع إلى مزيد من الشراكات مع الأردن وشعبه".