الأربعاء 16-10-2019
الوكيل الاخباري



78 % من الأردنيين مقترضين من البنوك

loan-buyout-18380_v20_tcm28-18380
الصورة تعبيرية



الوكيل الإخباري - قال النائب معتز أبو رمان إن القروض في الأردن هي قروض "استهلاكية" وليست لمشاريع، مشيرا إلى أن رفع سعر الفائدة على صاحب المشروع "يُصعب عمله".

وأضاف أبو رمان عضو اللجنة المالية في مجلس النواب، البنوك تعتمد استدراج المواطنين من خلال عرض سعر فائدة منخفض في السنة الأولى.

"يفاجأ المواطن بعد ان يوقع على هذه العقود بأن البنك يبدأ بعد عام تقريبا بممارسة السياسة الربحية عليه ضمن القانون من خلال رفع سعر الفائدة "وفق أبو رمان

قررت لجنة عمليات السوق المفتوحة في البنك المركزي الأردني الأربعاء، خفض أسعار الفائدة الرئيسية على كافة أدوات السياسة النقدية بمقدار 25 نقطة أساس اعتبارا من الخميس 19 أيلول/سبتمبر.

ودعا محافظ البنك المركزي زياد فريز في وقت سابق البنوك في الأردن إلى تخفيض سعر الفائدة بموجب التعليمات الصادرة منذ 2012، وذلك بعد قرار البنك المركزي بتخفيض الفائدة على المواطنين والمستثمرين.

وأشار أبو رمان الى أن لغة العقود في بنوك مكتوبة بلغة قانونية يصعب على المواطنين فهمها.

المختص في الاستثمار وإدارة المخاطر سامر الرجوب قال إن 78 % من الاردنيين مقترضين من بنوك.

وأضاف الرجوب أن "السياسة النقدية في الاردن ليس حرة في سعر الفائدة ما يعني انه كلما ارتفعت او انخفضت اسعارالفائدة الفيدرالية الأميركية ترتفع بالارتفاع وتنخفض بالانخفاض."

خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي (البنك المركزي الأميركي) الأربعاء معدل الفائدة الأساسي بمقدار 25 نقطة أساس (ربع نقطة مئوية) لتصل إلى مستوى يتراوح بين 1.75% إلى 2%.

ولفت الرجوب الى ان قطاع البنوك في الأردن لا يوجد به تنافس في اسعار الفائدة لأن هامش التنافس "ضعيف جدا."

(المملكة)