الأربعاء 24-04-2024
الوكيل الاخباري
 

اليكم هذه النصائح لمنع تعرض الجسم الى الجفاف بسبب الحر

chaud210602093407410_


الوكيل الإخباري -فكيف نحمي أنفسنا من جفاف الصيف؟ تعد السوائل من أهم العناصر الغذائية التي تعل على مكافحة جفاف الجسم وما ينجم عنه من آثار جسدية، ومن أهم المشروبات:

اضافة اعلان

-الماء: يعتبر الماء المكون الأساسي للجسم بنسبة حوالى 60 بالمئة، لذلك ينبغي حصول الجسم على القدر المناسب من الماء والسوائل على مدار اليوم، خاصة أنه ليس فقط يحافظ على رطوبة الجسم.

 

- الزهورات: كاليانسون والشاي الأخضر والبابونج والزنجبيل، لأنها تساعد في مقاومة العطش، ومنع الجفاف في الجسم.

- الشاي الأسود والقهوة: تحتوي على مادة الكافيين، ويجب عدم الإكثار منها لأنها مدرة للبول، وتعرّض الجسم إلى الجفاف.

 

- تناولوا الكميات الموصى بها من الماء والسوائل على مدار اليوم، والمواظبة على الأطعمة الغنية بالماء والأملاح المعدنية والفيتامينات، مثل الخيار والخس والكرفس والبندورة والكوسى والقرنبيط والكرنب والبطيخ والفراولة والشمام والعنب والبرتقال. فالخيار مثلاً يحتوي على نسبة 95% من الماء ويساعد في ترطيب الجسم.

 

ماذا عن مضاعفاته؟ في أغلب الأحيان، وفي حال أهمل الشخص نفسه ولم يتخذ الإجراءات الصحية السليمة للتخلّص من الجفاف، يمكن أن يؤدي الجفاف إلى حدوث مضاعفات خطيرة، بما في ذلك:

 

- الإرهاق الحراري: إذا كان الشخص لا يشرب كمية كافية من السوائل أثناء فصل الصيف أو خلال ممارسة الرياضة بقوة حين يتعرّق بشدة، فقد ينتهي به الأمر بالمعاناة من الارهاق الحراري الذي تتراوح شدّته من تقلصات الحرارة الخفيفة إلى الإرهاق الشديد الخطير على الصحّة.

 

- مشاكل المسالك البولية والكلى: يمكن أن تتسبب نوبات الجفاف الطويلة أو المتكررة بالتهابات المسالك البولية وحصوات الكلى وحتى الفشل الكلوي.

- التقلصات العضلية اللاإرادية: مما قد يؤدي إلى تقلصات عضلية لا إرادية وفي بعض الأحيان إلى فقدان الوعي.

- صدمة نقص حجم الدم: هذا هو واحد من أخطر مضاعفات الجفاف، والتي تهدد الحياة في بعض الأحيان. يحدث عندما يتسبب انخفاض حجم الدم في انخفاض الضغط وانخفاض كمية الأكسجين في الجسم. 

 

لبنان 24