الإثنين 03-10-2022
الوكيل الاخباري

ما أسباب الدوخة المستمرة

6864531-216122616


الوكيل الإخباري - ترتبط الدوخة (Dizziness) بالعديد من الأسباب؛ فقد يصاب الفرد بالدوخة نتيجة حالة مرضية معينة، أو بسبب البيئة المحيطة به، أو بسبب أخذ أحد الأدوية، وعلى الرغم من أنّ الدوار المتكرر قد يؤثر بشكل كبير في حياة الشخص، إلا أنّه نادرًا ما يرتبط بحالة مرضية خطيرة.

اضافة اعلان

 

وفيما يأتي نستعرض أهم أسباب الدوخة المستمرة:

 

الدوار يمكن تعريف الدوار (Vertigo) بأنّه إحساس الفرد الخاطىء بوجود حركة حوله، فيشعر بأنّ كل ما يحيط به يتحرك ويدور، ويحدث ذلك عند وجود اضطرابات في الأذن الداخلية، فيتلقى الدماغ إشارات من الأذن الداخلية لا تتوافق مع الإشارات التي تتلقاها العينان والأعصاب الحسية.

 

الشقيقة يعاني مرضى الشقيقة (Migraine) أو الصداع النصفي من نوبات ألم متوسطة إلى شديدة بشكل متكرر، ويبدأ عادةً في جانبٍ واحد من الرأس، وتستمر الأعراض بين 4 ساعات إلى 3 أيام، وتتفاقم الأعراض عند ممارسة نشاط بدني معين، أو عند الحركة، أو سماع الأصوات، أو عند التعرّض للضوء، وقد يرافق الصداع أيضًا الشعور بالغثيان، أو التقيؤ.

انخفاض ضغط الدم قد يكون هبوط الضغط الانتصابي (Orthostatic hypotension) أحد أسباب الشعور بدوار لفترة قصيرة وشعور بالضعف، ويحدث في هذه الحالة هبوط ضغط الدم بشكل سريع عند تغيير وضعية الجسم من الجلوس إلى الوقوف مباشرةً، فيحدث انخفاض في ضغط الدم الانقباضي؛ الذي يمثل الرقم العلوي في قراءة ضغط الدم.

 

أمراض القلب والشرايين قد تسبب بعض أمراض القلب والشرايين ضعفًا في تدفق الدورة الدموية مما يسبب الدوار؛ مثل ضعف عضلة القلب (Cardiomyopathy)، أو اضطراب النظم القلبي.

 

موضوع 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة