الخميس 02-05-2024
الوكيل الاخباري
 

فيروز تتقدمهم ،، أبرز النجوم العرب الذين مروا على مهرجان جرش

مه


الوكيل الإخباري - أنس عشا
بدأ العد التنازلي لمهرجان جرش 2022، والذي سيقدم العديد من الوجوه الفنية البارزة للجمهور الأردني والعربي، ومنهم الفنان المصري تامر حسني، اللبناني مروان الخوري، السعودي رابح صقر، السورية فايا يونان، اللبناني عاصي الحلاني و الفلسطينية دلال أبو أمنة .

ورغم الحالة الساخرة التي رافقت "بوسترات" ومهرجان جرش لهذا العام، إلا أنه يعد من أهم المواسم الغنائية على الساحة العربية منذ انطلاقته عام 1981 وحتى وقتنا الحالي، وشكل إنطلاقة حقيقية للمسيرة الفنية للعديد من النجوم العرب وفي مقدمتهم اللبنانية ماجدة الرومي، السوري جورج وسوف، العراقي كاظم الساهر، الإماراتية أحلام والمصري عمرو دياب .

اضافة اعلان

 

وإليكم 10 من أبرز النجوم العرب من المطربين والأدباء الذين قدمهم المهرجان على مسرحه للجماهير الأردنية .

1/ فيروز :
ظهرت السيدة فيروز على مسرح جرش في عام 1983، حيث قدمت الفنانة اللبنانية ثاني حفلاتها بالأردن، بعد مسرحية بترا عام 1977 .

 




2/ صباح فخري : 
تواجد عملاق القدود الحلبية على مسرح جرش في العديد من الحفلات التي حظيت بجماهيرية كبيرة، وخصوصا حفل عام 1995 .




3/ محمد عبده :
التقت الجماهير الأردنية بالمطرب السعودي الكبير محمد عبده بأكثر من مرة، وكان حفل عام 1986 أبرزها  .




4/ ملحم بركات :
تألق الموسيقار اللبناني الراحل على مسرح جرش، وكان قريبا من الأردنيين دائما، حيث كانت روحه المرحة والمختلفة سببا لشعبية حفلاته وفي مقدمتها حفل عام 1992 .




5/ محمد منير : 
يحظى الفنان المصري محمد منير الملقب بالـ "كينج" بشعبية كبيرة بالأردن وهو الأمر الذي أعطى حفلاته طابعا خاصا، وكان ظهوره الأخير في جرش بالحفل الختامي للدورة 34 عام 2019 .




6/ محمود درويش ومارسيل خليفة : 
قدم الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش أمسية شعرية اجتذبت جمهورا واسعا في نسخة عام 2004 من المهرجان، حيث أقيمت الأمسية على مسرح قصر الثقافة في مدينة الحسين وحظيت بجمهور عريض، كما قدم قصيدة جديدة أهداها الى المفكر العربي إدوارد سعيد ورافقته مقطوعات موسيقية قدمها عازف العود الأردني صخر حتر.

 

كما ترافقت كلمات درويش مع أغنيات مارسيل خليفة الذي ظهر مرارا وتكرار في مهرجان جرش، وكان من أكثر الوجوه صعودا على المسرح الجنوبي نظرا لجماهيريته الكبيرة للغاية بالأردن .






7/ هاني شاكر : 
ظهر أمير الغناء المصري هاني شاكر على مسرح جرش في أكثر من مرة، وقدم العديد من الحفلات المميزة وكانت آخرها عام 2017 .




8/ نجاة الصغيرة: 
كان للمطربة الصمرية نجاة الصغيرة ظهورا مميزا على خشبة مسرح مهرجان جرش عام 1985حيث حظيت حفلتها أمام الجماهير الأردنية بشعبية كبيرة وتعد من أهم محطات المهرجان . 




9/ فرقة العاشقين الفلسطينية : 
كان لفرقة العاشقين أكثر من ظهور بمهرجان جرش، حيث قدمت الفرقة الفلسطينية أغنياتها الوطنية والثورية التي يحبها المجتمع الأردني وتلقى شعبية كبيرة بين شتى أطيافه .




10/ لطفي بوشناق : 
قدم الفنان التونسي لطفي بوشناق ليلة تاريخية على المسرح الشمالي بحضور رسمي وجماهيري من الأكبر بتاريخ المسرح، وكان ذلك في نسخة عام 2019.