الجمعة 03-05-2024
الوكيل الاخباري
 

Eon Dental تبدأ باختبار تصنيع أجزاء لأجهزة التنفس الصناعي لمحاربة كوفيد- 19

WhatsApp Image 2020-04-12 at 12.53.56


الوكيل الاخباري - تعاونت شركة Eon Dental، وهي شركة أردنية متخصصة بتكنولوجيا طب الأسنان تقوم بتصنيع تقويم الأسنان ال ّشفاف، مع 3 أشخاص بالإضافة إلى الجهات ال ُمخت ّصة في الأردن لتطوير قطع غيار لأجهزة التنفس ال ّصناعي التي تمس الحاجة إليها اليوم في المعركة ضد كوفيد-19.

اضافة اعلان


من خلال الاستفادة من إمكانات تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد، أعادت الشركة تهيئة وتركيب بعض آلات الطباعة ثلاثية الأبعاد الكبيرة لإنتاج أكثر من 3,800 قطعة غيار في اليوم.

 

قال السيد فادي سماوي، مدير التصنيع في Eon Dental: ” َعِلمنا أنه يجب أن نكون سبّاقين في مكافحة تفشي مرض كوفيد 19 في الأردن والاستفادة من قدراتنا العلمية والهندسية والتصنيعية”، وأشار مضيفًا: “لقد عملنا مع المهندس زياد أبو عياش، الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة Sannula Safe MedTech، الذي طلب منا تصنيع أجزاء نموذج أولي لجهاز تنفس صناعي قيد التنفيذ، بالإضافة إلى المهندس أكرم ادريس الحمود، والمهندس عمر وجدي عبد الهادي الذين تطوعوا جميعًا بوقتهم لتطوير الأجزاء والمواد الاستهلاكية التي سلمناها إلى السلطات لاختبار فعاليتها والتي تلزم المرافق الصحية بشكل يومي في جميع أنحاء المملكة”. تم تسليم الأجزاء الأولى يوم الخميس 9 أبريل 2020.


يصيب كوفيد-19 الأشخاص عن طريق تعل ُّق الرؤوس الشائكة لسطح الفيروس بال ُمستقبلات على الخلايا السليمة، خاصة تلك الموجودة في الرئتين، ومن ثم يقوم بنسخ نفسه ليتكاثر في جميع أنحاء الجسم.

 

يمكن أن يؤدي ذلك إلى صعوبات في التنفس والالتهاب الرئوي، وهو التهاب في الأكياس الهوائية الصغيرة داخل الرئتين حيث يتبادل الدم الأكسجين وثاني أكسيد الكربون.

 

بشكل عام تعاني أكثر الإصابات حّدة من مرضى كوفيد-19 من صعوبة التنفس من تلقاء أنفسهم ويتم وضعهم على أجهزة التنفس الصناعي، وهي أجهزة دعم الحياة التي تساعد رئة المريض على مواصلة العمل حيث تدعم الجسم لفترة زمنية يمكن لجسمه كسب الوقت والجهد من خلالها لمحاربة الإلتهاب.

 

“من المهم أن تقوم كل شركة قادرة ولديها الموارد بالمساعدة الآن، وذلك لمكافحة هذا المرض بكل الطرق الممكنة.” وأضاف السيد فادي سماوي: “هذه قضية عالمية ستؤثر على الجميع، وخاصة المرضى المعرضين لخطر كبير والكوادر الطبية التي تتعامل مع المرض بشكل يومي وعن قُرب، فلا أحد محصن ضد تأثيرها”. تشمل قطع الغيار التي يتم تصنيعها قطعًا قابلة للاستبدال ومستهلكات مطلوبة لتجنب التلوث المتبادل وإطالة مدة استخدام هذه الأجهزة.


وأشار السيد فادي سماوي إلى أن شركة Eon Dental تتطلع أيضًا إلى تصنيع أقنعة حماية الوجه وطباعتها باستخدام تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد للكوادر الأمنية والطبية التي تتعامل مع المرض بشكل يومي وعن قرب في الأردن.

 

“نحن نعمل مع شركائنا في الطباعة ثلاثية الأبعاد في سنغافورة لإنشاء ملفات STL التي ستسمح لنا بطباعة أقنعة الوجه هنا محلًيا في عمان ونتحدث بالفعل مع موردي الزجاج المرن. آمل أن نكون جاهزين لها بحلول الأسبوع الثالث من أبريل للاستخدام في المستشفيات حول المملكة والدول المجاورة”.


شركة Eon Dental هي شركة تصنيع أجهزة التقويم الشفافة، وهي عبارة عن جهاز طبي يعمل على تقويم الأسنان دون استخدام الأسلاك والأقواس الَمعدنية المتعارف عليها.

 

تأسست الشركة عام 2011، وتُقدم منتجاتها في الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا والولايات