الجمعة 26-04-2024
الوكيل الاخباري
 

إدمان وسائل التواصل.. كيف يمكنك التغلب عليه؟

587


الوكيل الإخباري - غالبية الناس يتصفحون هواتفهم المحمولة، ووسائل التواصل الاجتماعي، بمجرد الاستيقاظ في الصباح، ويستمر الإدمان طوال اليوم، حتى يتحول إلى عادة يومية تستنزف طاقتنا، وتهدر وقتنا.

اضافة اعلان


بالتأكيد تساعدنا وسائل التواصل الاجتماعي على مواكبة أحدث الاتجاهات، وأحياناً تعطينا تلك الجرعة اليومية من الدافع، في حين أن الوقت المحدود للتمرير الطائش قد يبدو كأنه علاج؛ إذا امتد ذلك لساعات في اليوم، فأنتِ بحاجة إلى التوقف مؤقتاً، وتغيير عاداتكِ للأفضل.

 

5 طرق لتجنب إدمان وسائل التواصل الاجتماعي:

1 . ابحثي عن بدائل أفضل:
ضعي في اعتباركِ الوقت الذي تقضينه على وسائل التواصل الاجتماعي، وتعرفي على الغرض الذي يخدمه لكِ، فقد يكون بمثابة مصدر جيد للإلهاء أو حتى مصدر للمعلومات، وبمجرد أن تكوني على دراية بالمدخلات التي تقدمها لكِ، يمكنكِ المضي قدماً لتحديد ما إذا كان يمكن وضع آليات أخرى يمكن أن تساعد في تحقيق الأهداف التي تساعد فيها وسائل التواصل الاجتماعي.


2 . المزيد من الاهتمامات المثمرة:
حتى لو كانت وسائل التواصل الاجتماعي تساعدكِ بطرق جيدة، فإن قضاء وقت غير محدود يمكن أن يضر أكثر مما ينفع، وإذا كنتِ ترغبين في التخلي عن هذه العادة السيئة، فاعملي بنشاط لتطوير مجالات الاهتمام والهوايات التي قد تساعد، ويمكنكِ مثلاً دمج الأنشطة التي تساعد في توفير الغرض والمعنى لروتينكِ ويومكِ.


3 . مساحات من التفاعل:
ربما وجدتِ مساحتكِ الآمنة في التفاعل عبر الإنترنت، والحقيقة هي أنه لا شيء يمكن أن يوازي التفاعلات الحقيقية، فالمشاركة بنشاط أكبر مع الأشخاص من حولكِ من أفضل ما تقومين به، فلا تسمحي لنفسكِ أبداً باستبدال التفاعلات الحقيقية بالتفاعلات الافتراضية.

 

4 . حددي وقتاً زمنياً:
قد يكون الخروج تماماً من وسائل التواصل الاجتماعي أسوأ نصيحة لشخص يكافح الإدمان بالفعل، فبدلاً من ذلك يمكنكِ أخذ الأمور ببطء، وضعي حدوداً زمنية للاستخدام بالساعة لوسائل التواصل الاجتماعي، واستخدمي دعم الآخرين إذا لزم الأمر، لتكوني قادرة على تنفيذ ذلك.


5 . لا تقارني نفسكِ بالآخرين:
ما يصلح لشخص آخر قد لا يناسبكِ عندما يتعلق الأمر بالبحث عن طرق للتغلب على إدمان وسائل التواصل الاجتماعي، لكن لا تدعي ذلك يضعفكِ، اعملي على الأفضل بالنسبة لكِ، وقومي بتنفيذ الشيء نفسه، دون مقارنة نموكِ بالآخرين.

 

زهرة الخليج 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة