الجمعة 29-03-2024
الوكيل الاخباري
 

واقع الرياضات الإلكترونية في الشرق الأوسط

100897featured-743x445


الوكيل الإخباري - أصبح واقعنا الحالي مختلف تمام الاختلاف عما ذي قبل حيث لم تصبح الهواتف الذكية فقط هي الطفرة التكنولوجية الوحيدة، بل تعدت التكنولوجيا مراحل متعددة. أصبح العالم الافتراضي في الوقت الراهن هو العالم الحقيقي والواقع الذي نعيشه حالياً. يدخل العالم حالياً على عالم الميتافيرس الذي حول كُل شيء فعلياً إلى مجموعة من الرموز غير قابلة للاسترداد NFT. يتسابق الأشخاص في الوقت الراهن إلى بناء كيان مختلف افتراضي جديد من خلال تحقيق الإنجازات في العالم الافتراضي ولذلك أصبحت الرياضات الإلكترونية من النشاطات التي يُقبل عليها فئات مختلفة من الأشخاص في الوقت الراهن. نناقش في هذا المقال ماهية الرياضات الإلكترونية وكيف يُمكن ربح الأموال من خلالها وما ستؤول إليه في الوطن العربي.اضافة اعلان


ماهية الرياضات الإلكترونية

ظهرت الرياضات الإلكترونية بشكل عام في عام 1980 ولكنها اتخذت مسار مرتفع للغاية وإقبال غير مسبوق خلال عام 2020 حيث شهد سوق الرياضة الافتراضية إقبال كبير من جميع الجماهير واللاعبين على حد سواء. تم استنتاج هذا الإقبال الكبير من خلال عدد التذاكر لمسابقة ألعاب الفيديو الأولى من نوعها حيث بلغ عدد التذاكر أكثر من مليار تذكرة، كما بلغت عدد المشاهدين حوالي 500 مليون متفرج عبر الشاشات. يُمكن الإشارة إلى ألعاب الفيديو والألعاب الرياضية التي لا تحتاج إلى نادي فعلي أو أدوات فعلية لممارستها مثل الرياضات المعتادة التقليدية على أنها الرياضات أو الألعاب الإلكترونية. تُعتبر الرياضات الإلكترونية أحد ابتكارات العصر الحديث حيث جاءت وانتشرت وتطورت عبر السنوات نتيجة لانتشار أجهزة الحاسوب والأجهزة الذكية والكومبيوتر حتى أصبح لها قاعدة جماهيرية ومشاهدة عالية وبالتالي أصبح لها مواسم ومسابقات وبطولات. تتمثل الرياضات الإلكترونية في منافسة اللاعب للعبة نفسها مثل ألعاب PVEأو منافسة اللاعبين بعضم البعض من خلال الأجهزة الإلكترونية مثل ألعاب PVP، على أن يربح الفائز جوائز مالية قيمة بحسب البطولة الحالية.

مميزات المراهنة على الرياضات الإلكترونية

تحظى المراهنات بشكل عام بالكثير من الإقبال الشديد في الآونة الأخيرة نظراً لما تُحققه من أرباح كبيرة في وقت قصير، إلى جانب توفير قدر كبير من الإثارة والمتعة. إن المميزات التي تقع على اللاعبين والمشاهدين والمقبلين على المراهنة على الرياضات الافتراضية اون لاين هي كالموضحة أدناه:

التنافسية العالية

إن مجال المراهنات الرياضية من أكثر المجالات تنافسية وذلك نظراً لأن الألعاب نفسها تتسم بالمنافسة الغير مسبوقة سواء كان اللاعبين يقومون بالتنافس مع بعضهم البعض أو مع اللعبة نفسها. توفر التنافسية العالية قدراً كبيراً من المتعة والإثارة مما يحسن كثيراً من الحالة النفسية للمراهنين. ليس هذا فقط، بل أن هذه التنافسية العالية من شأنها أن توفر أيضاً قدراً كبيراً من الربح وذلك لأنه كلما زادت المنافسة زادت نسبة الربح.

مشاهدة المباريات الإلكترونية

تنطوي على المراهنات على الرياضات الإلكترونية مشاهدة تلك المباريات بث حصري مباشر من خلال مواقع المراهنات التي تقوم بتوفير مثل هذا النوع من الرهانات. يحصل المراهنين على امتياز مشاهدة المباريات والاستمتاع بأجواء البطولات والمسابقات العالمية بدون الحاجة إلى قطع تذاكر أو السفر إلى بلاد معينة.

خيارات واسعة من الدفع

إن المراهنات على الرياضات الإلكترونية تُعتبر نشاط جديد نوعاً ما ولذلك يتسم بقدر كبير من المرونة والتكنولوجيا العالية. تظهر هذه المرونة في وجود اختيارات كثيرة لوضع الرهانات أو لاستلام الأرباح كما تظهر التكنولوجيا في وسائل الدفع في إمكانية استقبال الرهانات واستلام الأرباح بالعملات الرقمية وذلك لأنها متماشية مع التكنولوجيا العالية للرياضات الإلكترونية.

كيفية ربح أموال حقيقية من الرياضات الإلكترونية في الدول العربية


يُمكن ربح الأموال الحقيقية من خلال الرياضات الإلكترونية في الدول العربية. على الرغم من عدم دعم القوانين في الدول العربية للمراهنات، إلا أنه يُمكن بالفعل ربح الأموال وذلك من خلال استخدام برامج VPN. برامج VPN متاحةعبر الإنترنت ويُمكن من خلالها الدخول إلى جميع المواقع التي تم حجبها من قبل الحكومات ومن ثًم تسجيل الدخول في مواقع المراهنات المختلفة. بعض تسجيل الدخول في منصات المراهنات على الرياضات الإلكترونية، يجب أن يتم دراسة أساليب تحليل الرهانات بشكل عام. يُعتبر الأسلوب الأسهل والأفضل ألا يزيد قيمة الرهان عن 1 أو 2% من الرصيد المخصص للتنافس. يُمكن أيضاً أن يتم الاستفادة من المكافآت الترحيبية التي تقدمها المواقع على الرياضات الإلكترونية حيث أنها تسرع من عملية الربح. أخيراً وليس آخراً، يجب أن يتم متابعة المباريات الرياضة بشكل عام وقراءة التحليلات للرياضات الإلكترونية حتى يتم وضع توقعات مقاربة للواقع.

مستقبل الرياضات الإلكترونية

يُمكن اعتبار الرياضات الإلكترونية بأنها صناعة سريعة النمو والتطور وحشد الكثير من الجماهير ورؤوس الأموال حولها، على سبيل المثال موسم الجيمرز بالسعودية. تستضيف السعودية موسم الجيمرز الذي يُعتبر أكبر حدث تنافسي على الإطلاق للرياضات الإلكترونية في الوطن العربي والشرق الأوسط. بلغت مجموع الجوائز في منافسات النخبة حوالي 15 مليون دولار أمريكي، هذا بالطبع بالإضافة إلى الأنشطة التعليمية والثقافية والترفيهية المقدمة للجميع. حقق هذا الموسم نجاح كبير للرياضات الإلكترونية ووضع خارطة الطريق بشكل عام من ناحية الدقة والتكنولوجيا العالية والتنظيم والإدارة والأنشطة الترفيهية والاجتماعية والتعليمية وغيرها للمسابقات والبطولات الإلكترونية في الشرق الأوسط لتتنافس مع المسابقات والبطولات العالمية.