الجمعة 26-04-2024
الوكيل الاخباري
 

الأمير الحسن: التعاون المائي أمر لا بد منه

الامير-الحسن-بن-طلال


الوكيل الإخباري - أكد رئيس اللجنة الاستشارية لمبادرة السلام الأزرق في الشرق الاوسط الامير الحسن بن طلال، ضرورة أن يتم العمل على تكثيف الجهود المتعلقة بالتعاون في المياه العابرة للحدود من خلال الالتزام السياسي وبناء مشاريع تنموية تخلق تحولا حقيقيا للشعوب في الدول الأكثر إجهادا بالمياه.

اضافة اعلان


وقال الامير الحسن، في كلمة مسجلة خلال افتتاحه بشكل افتراضي، اجتماعات الهيئة العليا لمبادرة السلام الازرق المنعقدة في دبي اكسبو على مدار ثلاثة ايام، إنه انطلاقا من اهداف التنمية المستدامة التي تتطلب التوقف لديها مليا، فإنها ترتبط بالمياه توازيا وثبات السلام المطلوب، داعيا لإعادة إحياء الجهود المرتبطة باحيائها من جديد.


واضاف الامير الحسن أن التعاون المائي يجب أن يتم بإرادة عليا وإصرار وثبات. وزاد “التعاون أمر لابد منه”.


ودعا الأمير الحسن الدول في منطقة غرب آسيا لخلق ميكانيكية اقليمية للتعاون المائي وبناء على ما تم طرحه في أول تقرير للسلام الأزرق في العام ٢٠١١.


وتابع الأمير الحسن انه من خلال هذه الآلية يمكن التوصل لمستقبل سلام ازرق اخضر، مترافقا مع خطة عمل ؜ وتضمين التحديات وخاصة المتعلقة بالتغير المناخي.


وذلك ضمن خطة ادارة المياه والتركيز على دبلوماسية المياه والترابط بين المياه والغذاء والطاقة، واستخدام البيانات، ونقل المعرفة من استراتيجية اقليمية الى تنمية.


وبين الأمير الحسن ان التحديات التي تواجه مصادر المياه ليست حديثة، مشيرا لارتفاع التحديات العالمية التي تواجهها.


ولفت الامير الحسن لأن مؤشر الدول الأكثر اجتهادا في العالم صنف ٣٦ دولة في مختلف أنحاء العالم تقع منها ١٦ دولة في الشرق الأوسط، مقابل ٧ دول تقع في المنطقة من ضمنها الأردن إلى جانب كل من الدول العربية وهي لبنان والعراق وفلسطين.


ووصف الامير الحسن الوضع المائي حتى الان ومنذ العام ١٩٦٧، زاد سوءا، خاصة ما يتعلق بتدفق الانهار في العراق والأردن ولبنان وسوريا وتركيا.


واوضح ان مناقشة قضية التغير المناخي وبما تتضمنه من فقر المياه، معتبرا ان للتغير المناخي تبعات متعددة.


وقال الأمير الحسن ان قضية المياه تصب مباشرة في عملية التنمية المستدامة، كما أنها ترتبط بتحقيق أهدافها.