الجمعة 17-05-2024
الوكيل الاخباري
 

«الدفاع البريطانية»: القوات الشيشانية نفذت هجمات بمركبات مفخخة في أوكرانيا

252435_0


الوكيل الإخباري - قالت وزارة الدفاع البريطانية إن القوات الشيشانية نفذت على الأرجح هجمات في أوكرانيا بواسطة مركبات محملة بالمتفجرات.

اضافة اعلان


وذكرت الوزارة، في بيان نشرته على حسابها الرسمي بموقع «تويتر»، أنه «في يونيو (حزيران) 2023، كانت هناك تقارير عدة عن استخدام القوات الروسية لعربات مدرعة قديمة محملة بأطنان عدة من المتفجرات؛ من بينها عبوات ناسفة يدوية الصنع في أوكرانيا. وفي الأغلب، ترك الطاقم المدرعة بعد وضعها في مسارها».


وأضاف البيان أنه «تم الإبلاغ عن معظم حالات استخدام هذه المركبات المحملة بالمتفجرات في مارينكا، وهي إحدى ضواحي مدينة دونيتسك في جنوب شرق أوكرانيا. وقد بدأت هذه العمليات بعد أيام من انتشار وحدات شيشانية بالمنطقة».

وتابعت الوزارة: «هناك احتمالية واقعية أن تكون القوات الشيشانية هي التي نفذت هذا التكتيك».


ولفت البيان إلى أن الشيشان لديها مهارة وخبرة في استخدام المتفجرات والعبوات الناسفة يدوية الصنع يعود تاريخها إلى حروب الشيشان التي وقعت في تسعينات القرن الماضي. كما ورد أن الشيشانيين الذين يقاتلون من أجل أوكرانيا صنعوا عبوات ناسفة يدوية الصنع مماثلة في يناير (كانون الثاني) الماضي.


وأوضحت وزارة الدفاع أنه «من شبه المؤكد أن معظم هذه المركبات المفخخة انفجرت قبل أن تصل إلى هدفها، بواسطة الألغام المضادة للدبابات أو النيران المباشرة، لكن هذا التكتيك يتسبب في انفجارات كبيرة للغاية، ومن المحتمل أن يكون له تأثير نفسي على القوات الدفاعية».


ويعد رئيس جمهورية الشيشان الروسية رمضان قديروف حليفاً رئيسياً للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقد حثّ الأوكرانيين على الإطاحة بحكومتهم بعد بدء الغزو الروسي لأوكرانيا مباشرة.

 

الشرق الأوسط