الخميس 28-03-2024
الوكيل الاخباري
 

ما لا تعرفونه عن محمد بن سلمان ولي العهد الأصغر بتاريخ السعودية

Doc-P-621572-637028437448193802


الوكيل الاخباري 

يعد الأمير محمد نجل الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود أصغر ولي عهد في تاريخ المملكة، ويشغل منصب نائب رئيس مجلس الوزراء فضلا عن كونه وزيرا للدفاع.اضافة اعلان


يرأس الأمير محمد، الذي يوافق اليوم السبت ذكرى ميلاده الـ34، مجلس الشؤون السياسية والأمنية وكذلك مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية السعودي.
 
وبهذه المناسبة، ظهرت الوسوم "عيد ميلاد محمد بن سلمان" و"محمد بن سلمان 34" في قائمة الوسوم الأكثر تداولا في السعودية. 
 
ولد محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود في 31 آب 1985 بمدينة الرياض السعودية، وهو الابن السادس للملك سلمان بن عبدالعزيز ووالدته الأميرة فهدة بنت فلاح بن سلطان آل حثلين العجمي. 

تلقى تعليمه العام في مدارس العاصمة، الرياض، وكان من ضمن العشرة الأوائل على مستوى المملكة في الثانوية العامة، وخلال فترة تعليمه تلقى العديد من الدورات والبرامج المتخصصة.

حصل على بكالوريوس القانون من جامعة الملك سعود، كما حاز على الترتيب الثاني على دفعته من كلية القانون والعلوم السياسية.

أسس محمد بن سلمان عددا من الشركات التجارية، قبل البدء في ممارسة مهامه في الخدمة العامة في المملكة العربية السعودية وبعد تخرجه من الجامعة. وحصل  على عدة جوائز، منها: جائزة شخصية العام القيادية لدعم رواد الأعمال لعام 2013 المقدمة من مجلة "فوربس الشرق الأوسط"، بصفته رئيسا لمجلس إدارة مركز الملك سلمان للشباب.

زوج وأب لأربع أطفال: مدمن عمل

تزوج الأمير محمد، من ابنة عمه الأميرة سارة بنت مشهور بن عبد العزيز آل سعود، ولولي العهد السعودي من زوجته سارة، أربعة أولاد هم: سلمان، ومشهور، وفهدة، ونورة.

لا تظهر الأميرة سارة في أي صور أو فيديوهات، وكما قال ولي العهد فإن ذلك "بناء على رغبتها الشخصية"، وكان للأميرة سارة ظهورا نادرا مطلع العام، إذ شاركت في فعالية "ليالي المشراق" الثقافية والتي احتضنها مركز الملك عبد العزيز بالرياض. 
 
لكن صور أو فيديوهات مشاركة الأميرة سارة في هذه الفعالية لم تظهر كالعادة كما الحال خلال أي حدث ثقافي سبق وشاركت فيه الأميرة بالمملكة المحافظة، حيث يمنع تصويرها، حتى إنها لم تظهر في صور زفافها من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في 2008. 

ومن أبرز هوايات الأمير محمد الصيد، كما أنه حاصل على شهادة اتحاد مدربي الغطس المحترفين الدولية.
 
 قالت صحيفة "غارديان" البريطانية في تقرير لها إنه من المعروف أن الأمير "مدمن عمل"، ويقضي 18 ساعة من اليوم في مكتبه.  وفي العادة ما يُستضاف كبار الشخصيات والسياسيون الأجانب في قصر اليمامة، لكن يقضي الأمير محمد معظم وقته في قصر عرقة.
 
قصة الصعود إلى ولاية العهد

في 21 حزيران 2017، اختير الأمير محمد بمنصب ولي العهد بعد إقرار هيئة البيعة السعودية بإعفاء ابن عمه ولي العهد وزير الداخلية محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود.

لكن دخول الأمير معترك السياسة كان قبل هذا التاريخ، ففي 10 نيسان 2007، عين مستشارا بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء السعودي، التي انتقل منها لاحقا إلى إمارة منطقة الرياض ليعين مستشارا خاصا لوالده أمير منطقة الرياض آنذاك في 16 كانون الأول 2009. واستمر مستشارا في هيئة الخبراء حتى 3  آذار 2013، قبل أن ينتقل للعمل مستشارا خاصا ومشرفا على المكتب والشؤون الخاصة لولي العهد الأمير سلمان آنذاك، بعد توليه ولاية العهد.

في 3 آذار 2013، صدر أمر ملكي بتعيينه رئيسا لديوان ولي العهد ومستشارا خاصا له، وفي 13 تموز 2013 عين الأمير محمد مشرفا عاما على مكتب وزير الدفاع الأمير سلمان آنذاك بالإضافة إلى عمله.

في 25 نيسان 2014، صدر أمر ملكي بتعيينه وزيرا للدولة عضوا بمجلس الوزراء السعودي بالإضافة إلى عمله. وفي 23 كانون الثاني 2015 صدر أمر ملكي بتعيينه وزيرا للدفاع وتعيينه رئيسا للديوان الملكي ومستشارا خاصا لوالده الملك سلمان بمرتبة وزير.

وفي 29 كانون الثاني 2015، صدر أمر ملكي بالتشكيل الوزاري واستمر في منصبه وزيرا للدفاع كما صدر أمران ملكيان بإنشاء مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية وتشكيل المجلس برئاسته.

في 29 نيسان 2015، أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمرا ملكيا ينص على اختيار الأمير محمد بن سلمان وليا لولي العهد وتعيينه نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء، ووزيرا للدفاع، ورئيسا لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

وكالات