الخميس 28-03-2024
الوكيل الاخباري
 

أفكار لتنظيم الوقت في رمضان

رمضان-كريم


الوكيل الإخباري - يعد شهر رمضان المبارك من أفضل الشهور عند الله سبحانه وتعالى.

اضافة اعلان


ويساهم تنظيم الوقت خلال الشهر الفضيل في دعم المرأة لإنجاز ما تريده، دون التأثير على ذاتها، وأفراد أسرتها ومهامها اليومية ووقت العبادة، وبالتالي تتمكن من الاستفادة من تلك الأيام الفضيلة بأفضل شكل ممكن.


ومن خلال هذه السطور نوضح لك أبرز وأهم الأفكار التي تساعدك على تنظيم الوقت خلال الشهر الفضيل.

 

ابرز الأفكار لتنظيم الوقت خلال شهر رمضان:


- إعداد خطة مسبقة: إن إعداد خطة مسبقة لرمضان من أكثر الأفكار الفعالة لتنظيم الوقت خلاله، لذا يجب على ربة المنزل التركيز عند إعدادها والبدء بالأولويات ثم باقي الأمور الأخرى، وفي الواقع تكون الأولوية لأداء العبادات والتقرب من الله خلال تلك الأيام المباركة.


- إعداد قائمة باحتياجات الشهر: من الأفضل تجهيز قائمة بكافة احتياجات الشهر، فتلك الخطوة من أكثر الخطوات المساهمة، في تنظيم الوقت في رمضان وتوفير الجهد أيضًا، بحيث لا تضطر ربة المنزل للخروج لشراء احتياجاتها سواء بعد الإفطار أم بالنهار، حيث يكون الوقت ضيقًا للغاية في تلك الأثناء، ويتم تجهيز قائمة بالاحتياجات كما يلي:

• شراء تموين المنزل، مثل: السكر، والأرز، والزيت والمعكرونة، والقمح، والدقيق.
• الفاكهة والخضروات.
• الحلوى الرمضانية المفضلة لدى أفراد المنزل.
• أغراض التنظيف والمطبخ.
• العصائر.

 

- تجهيز قائمة الطعام: من المعروف أن إعداد طعام الفطور من أكثر الأمور، التي تهدر وقت ربة المنزل خلال شهر رمضان، حيث لا تقتصر قائمة الطعام خلال الشهر الفضيل على وجبات الإفطار والسحور فقط، بل يجب إعداد قائمة بالحلويات الرمضانية والمشروبات، لذلك تنصح ربة المنزل بإعداد قائمة بالأطعمة التي ستقوم بطهيها طوال الشهر، مع محاولة تفريز الوجبات وتجهيز اللحوم وتتبيلها كي لا يستغرق تجهيز الطعام الكثير من الوقت.


- رمضان للعبادة: يجب أن تضع المرأة سواًء العاملة أو ربة المنزل في حسبانها، أن رمضان مخصص فقط للعبادة، وألا تضع شيئا في موضع أهم من تأدية العبادات بالكامل، سواءً أداء الصلاة المكتوبة والنوافل، والصيام وقراءة القرآن، والمداومة على قراءة الأذكار في أوقاتها، والقيام ببعض الأعمال الخيرية.

وينصح بتنسيق مواعيد النوم كي لا تفوت مواعيد الصلوات المكتوبة، والنوافل ثم قراءة ما تيسر من صفحات القرآن الكريم بعد كل صلاة، والحرص على الدعاء في كل وقت، وقول أذكار الصباح بعد صلاة الفجر، وأذكار المساء بعد صلاة العصر.


- الاستيقاظ مبكرًا:
 يفضل الاستيقاظ مبكرًا عقب صلاة الفجر للقيام بالمهام المنزلية سريعًا، مثلًا: تنظيف وترتيب المنزل، غسل الأطباق والملابس إن وجدت، التخلص من المخلفات، ثم البدء في إعداد طعام الفطور والمشروبات، وبعدها الحصول على قسط من الراحة وعمل العبادات حتى صلاة المغرب.


- استغلال وقت أداء الأعمال المنزلية:
 يفضل محاولة إنجاز العديد من الأعمال خلال وقت واحد، إذ تعد من الخطوات المهمة لتنظيم الوقت في رمضان بفعالية، فمثلًا: الاستماع للقرآن وترديد الآيات خلال أداء الأعمال المنزلية وأيضًا الدعاء والاستغفار.


- لا تنسي الأطفال: لا يخلو رمضان من التجمعات العائلية، لذلك ينصح بجمع الأطفال بشكل يومي عقب صلاة التراويح، لقراءة القرآن أو مشاهدة قصص الأنبياء (مقروءة أو مرئية)، بهدف تعريفهم المزيد عن سيرة الأنبياء، وبالتالي يزداد تعلقهم بالشهر الفضيل، مما يساعد في توفير المزيد من الوقت والهدوء لربة المنزل، وبالتالي تتمكن الأم من أداء بعض المهام المطلوبة منها أثناء مشاهدتهم للقصص.


- إعداد جدول الأعمال بالمساء: تعد من أفضل أفكار تنظيم الوقت في رمضان مطلقًا، إذ ينصح بإعداد جدول الأعمال في المساء، بدلًا من البدء في إعدادها في اليوم نفسه؛ كيلا يستغرق الأمر وقتا إضافيا، كما ينصح بعمل خطة أسبوعية مسبقة لكل أسبوع، لتنظيم وتوفير المزيد من الوقت.


- جدول للعزائم والزيارات: تحضير جدول للعزائم والزيارات في شهر رمضان، إذ تعمل تلك الخطوة على تنظيم الوقت في رمضان بفعالية، بحيث يمكنها أن تعرف الأيام التي تحتاج لوقت إضافي لإعداد العزائم، والأيام الأخرى لزيارة الأقارب والإفطار معهم خارج المنزل، ولا يستدعي الأمر أي قلق عند عدم الالتزام كليًّا بالجدول، إذ إن الهدف الرئيسي منه إضافة التنظيم وتجنب الإحساس بالضغط.


- طلب المساعدة: ليس من المفترض أن تقوم ربة المنزل بعمل كل شيء بنفسها، فمن الممكن أن تطلب المساعدة من أفراد أسرتها، بعد إعداد طعام الإفطار وطعام السحور، ليقوموا بتجهيز المائدة أو إعداد السلطة أو ترتيب المائدة وغسل الصحون.

 

كيفية استغلال الوقت في شهر رمضان للمرأة العاملة؟
يمكن تقسيم الوقت في شهر رمضان إلى 3 أقسام بالنسبة إلى المرأة العاملة، وإلى قسمين بالنسبة لربة المنزل، حتى يمكن استغلالها بأفضل طريقة ممكنة، لذا إليكم كيفية استغلال تلك الأوقات الثلاثة بهدف تنظيم الوقت في رمضان لربة المنزل وللمرأة العاملة أيضًا، وتكون كما يلي:


- بعد الرجوع من العمل: في الغالب تعود المرأة العاملة إلى منزلها، بعد العمل قبل ميعاد الإفطار بحوالي 3 ساعات، والتي تعد فترة قصيرة وملائمة للحصول على قسط كافٍ من الراحة ثم إعداد مائدة الإفطار، وأخيرًا قراءة القرآن حتى المغرب.


- بعد الإفطار: في الواقع يكون الوقت بعد الإفطار ضيقا للغاية، إذ تحين صلاة العشاء ثم التراويح سريعًا، حيث تستمر صلاة التراويح 60 دقيقة أو أكثر، وبعدها يمكن للمرأة استغلال الوقت المتبقي في تحضير الإفطار لليوم التالي، ثم النوم حتى ميعاد السحور.

 
- بعد الفجر: 
بعد الانتهاء من طعام السحور وأداء صلاة الفجر، ينصح بالانتظار لمدة 60 دقيقة فقط لقراءة ما تيسر من صفحات القرآن، ثم قراءة أذكار الصباح والدعاء وأداء صلاة الضحى، وبعدها يمكن النوم والاسترخاء حتى ميعاد العمل.

 

سيدتي

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة