الإثنين 29-04-2024
الوكيل الاخباري
 

لكل طالب وطالبة .. نصائح لأفضل طريقة للمذاكرة والحفظ

842925d5f5


الوكيل الإخباري - هل التعلم والدراسة مرتبط بطريقة حفظ المنهج؟ هل حفظ المواد كافي لتذكره اثناء الامتحان؟ لنتعرف على أفضل طريقة للمذاكرة وعدم النسيان

يمكنك الآن اتخاذ بعض الخطوات البسيطة من أجل المذاكرة بصورة أكثر ذكاءً وهي كالآتي:

اضافة اعلان

 

١) الدراسة الجيدة تبدأ في الفصل
ليس مطالب منك حفظ المادة الدراسية داخل الفصل، ولكن يكفي أن تنتبه جيداً داخل الفصل وتقوم بتدوين ملاحظات جيدة تساعدك على عملية التعلم والدراسة في المنزل. وهنا يجب توخي الحذر من خلال اختيار مقعد جيد داخل الفصل يتيح لك رؤية السبورة بوضوح وبالتالي الانتباه لشرح المدرس، كذلك ابتعد عن الجلوس بجانب أي شخص صاخب أو غير راغب في التعليم.

 

٢) الملاحظات الجيدة تعني الدراسة بذكاء

لا يقوم المدرس بشرح المادة فحسب، بينما يعتمد على تبسيط وتجزئة المادة من أجل التأكد من وصول المعلومة بشكل صحيح ومناسب لأغلب الطلاب بمختلف مستواهم الفكري وقدراتهم الاستيعابية على استقبال المعلومة.

 

٣) خطة الدراسة توصلك إلى نجاح باهر
وفي هذه الخطوة، يتم وضع خطة جيدة للدراسة في نهاية كل أسبوع بحيث يتم مراجعة جميع المواد والموضوعات التي تم دراستها خلال الأسبوع.

 

٤) تقسيم المنهج إلى أجزاء بسيطة

من أنجح الطرق للدراسة بذكاء هو تقسيم المنهج إلى أجزاء بسيطة، والأجزاء إلى موضوعات، والموضوعات إلى قطع، والقطع إلى نقاط وبالتالي يصبح من السهل تعلم تلك النقاط الصغيرة إلى أن تصل الصورة بأكملها إلى أذهاننا.

 

٥) تجنب الارتباك واطلب المساعدة
تأكد دائماً أن ليس كل الأشخاص بنسبة ذكاء واحدة، وليس كل الطلاب بنفس القدرة الاستيعابية. لذلك،إذا واجهتك مشكلة في فهم المادة ولا تستطيع التركيز في الدراسة، فلا داعي للقلق – فقط اطلب المساعدة من مدرسيك أو والديك وهم سيجدون الحل الفعال لك.

 

٦) اعط لجسمك وصحتك حقهم
هل المذاكرة باستمرار والالتزام بالجدول الزمني للدراسة يعني عدم الراحة وقلة النوم يحتاج العقل دائماً إلى راحة، مثله مثل جسم الانسان. فبدون الراحة لا يستطيع الانسان التركيز في حياته مما يصعب عملية انجاز المهام الموكلة إليه كل يوم. ولهذا، حاول أن تنام جيداً ليلاً، ولا تضغط على أعصابك بأي شكل كان. كما يفضل وضع وقت للترفيه عن نفسك من خلال ممارسة الرياضة المفضلة لك أو الخروج مع الأصدقاء، حيث أن الإجازات خصصت لهذا الغرض من أجل الراحة والاستجمام ومن ثم تجديد الطاقة الحيوية لك.

 

 

الديار

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة