الأربعاء 30-11-2022
الوكيل الاخباري

الاوبئة: الأردن دخل بموجة كورونا جديدة من نوع ba5

72022694010886219175


الوكيل الإخباري - قال عضو اللجنة الوطنية للأوبئة، بسام حجاوي، الثلاثاء، إنّ الأردن دخل في موجة جديدة من جائحة فيروس كورونا حسب المعطيات النظرية والوبائية من نوع ba5 متفرع من متحور أوميكرون الأصلي.

اضافة اعلان


وأضاف حجاوي، أن الأردن سجل إصابات بالمتحور الجديد ba5 بعد انحسار الموجة الرابعة ودخولها بحالة من الاستقرار من حيث عدد الإصابات والوفيات، حيث بدأت الموجة الجديدة نهاية حزيران 2022.


وأشار، إلى أن الأرقام التي بدأت تُسجل تشير إلى دخول الأردن في موجة جديدة، حيث إنّ ba5 سبب الموجة الجديدة في العالم وهو أكثر انتشارا وأقل شدة.
وأكّد، أن الإصابات التي من المتوقع تسجيلها لن تصل كما كانت في الموجات السابقة من ناحية شددتها والأعراض.


ولفت، إلى أن الأردن جزء من العالم، و الأسبوعين الماضيين شهدا ارتفاع عدد الإصابات، حيث إنّ الأرقام الإيجابية بدأت تزيد عن 5%؛ وهذه بالنسبة لنا مؤشر بدخول موجات جديدة.


وقال، إنّ أعراضه أخف وقد تتلاشى خلال يومين أو 3 ويبقى "التهاب الحلق"؛ وهذا ما يؤدي إلى اللغط لدى الأشخاص أنه نوع من الأمراض التنفسية الأخرى؛ لذلك يجب أن نقول إنها كورونا حتى يثبت العكس، والتطعيم لا يزال يعزز المناعة التي قد تكون فقدت قليلا وتعطي فرصة لعدم الإصابة وتمنع من دخول المستشفى أو الوفاة؛ لذلك نشجع الأشخاص على أخذ الجرعة المعززة. ( المملكة)