الثلاثاء 30-04-2024
الوكيل الاخباري
 

السياحة تتسلم المعايير الوطنية لمهنة دليل سياحة المغامرة المختص

12202115103424227757084


الوكيل الإخباري - أكد أمين عام وزارة السياحة والآثار الدكتور عماد حجازين، أهمية تحديد الأولويات والاحتياجات اللازمة لمزودي الخدمات السياحية من خلال أسس علمية وبطريقة منظمة، والتركيز بالفترة المقبلة على تطوير عمل مزودي الخدمات بالمواقع السياحية.

اضافة اعلان


وتسلم الدكتور حجازين من مجلس مهارات قطاع السياحة والضيافة خلال اجتماع عقد في مقر الوزارة أمس الأربعاء، المعايير الوطنية المهنية لمهنة دليل سياحة المغامرة المختص الذي تضمن عدة محاور شملت الوديان، والمسير مع المبيت، والتسلق الرياضي، وتسلق الجبال.


وبين أن الوزارة ستركز على محورين، يشمل الأول تطوير المعايير لمزودي الخدمات حسب القطاعات سواء أكانت فنادق أو مطاعم ونقلا سياحيا متخصصا وغيرهم من مزودي الخدمات، ويشمل الثاني التدريب والتعليم من خلال مناهج متخصصة وكوادر تدريبية مؤهلة.


وقال رئيس مجلس مهارات قطاع السياحة والضيافة محمد القاسم، إنه تم تطوير المعايير المهنية وفق إطار منهجي وعلمي بالتعاون مع الشركاء في القطاع العام والخاص، إلى جانب هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية التي قام فريقها المتخصص بالإشراف على ورش تطوير المعايير، إضافة إلى الخبراء العاملين في هذا المجال.


وأوضح أن المعايير الوطنية للمهن السياحية التي يضعها المجلس تعد مدماكا رئيسا في عملية تحديث وتطوير هذه المهن والقوى البشرية العاملة بها، مؤكداً أن المجلس يعمل على عكس وتحديث متطلبات القطاع الخاص والمشغلين على المعايير المهنية والوظيفية للمهن السياحية، ما ينعكس كذلك على البرامج التدريبية للقادمين الجدد إلى سوق العمل أو العاملين فيه.


وبين القاسم، أن المجلس يسعى من خلال عمله إلى رفع مستوى مخرجات منظومة التدريب والتعليم المهني والتقني وتطوير قوى بشرية تمتلك كفاءات ومهارات في القطاع السياحي الوطني، وتقدم خدمة مميزة ومستوى عاليا من الاحترافية، إضافة إلى إيجاد فرص عمل للقادمين الجدد من الشباب، ولا سيما بقطاع سياحة المغامرة والذي سيكون له مستقبلا مهما في جميع أنحاء المملكة.