الجمعة 26-04-2024
الوكيل الاخباري
 

خبير يدعو لتكوين مصدات تحمي اقتصاد المملكة من الأزمات العالمية

820227132536624634291

الوكيل الإخباري - ياسر شطناوي - دعا الخبير المالي والاقتصادي حسام عايش  الحكومة إلى ضرورة الاستفادة من الأزمات الاقتصادية التي يعيشها العالم بتكوين "مصدات " تضمن حماية اقتصاد المملكة من أي ارتدادات لتلك الأزمات وسرعة بالاستجابة للظروف الخارجية. 

اضافة اعلان

 

وقال عايش لـ " الوكيل الإخباري" إن اقتصاد الأردن المفتوح يحتّم عليه النظر دائماً للخارج، مع التأثر بشكل مباشر أو غير مباشر بأي خلل اقتصادي قد يحدث في العالم.

وأضاف أنه بالرغم من ارتفاع معدل التضخم في المملكة عند 5.2% حتى حزيران الماضي -وهي نسبة ضمن النطاق الحرج- إلا أنه قد يمكن التعايش معها إذا ما كان هناك انتباه وحذر دائماً. 

وأشار عايش إلى أن التخلّص من التضخم بالنسبة للاقتصاد الأردني لا يكون برفع سعر الفائدة فقط، مبيناً أنه يجب أن يكون هناك "رفع متوازن " ومتزامن مع تقديم حُزم تحفيزية تدفع نحو الاستثمار، لتوجيه المال نحو خلق فرص عمل جديدة، وتكوين نمو أعلى بعيداً عن زيادة الاستهلاك.


وأوضح، أن الأردن مُلزم أن يرفع أسعار الفوائد على القروض والتسهيلات في كل مرة يرفعها البنك الفيدرالي الأمريكي، قائلاً أن ذلك يأتي كاجراء جانبي يهدف للابقاء على هوامش أسعار الصرف والجاذبية للدينار.