الإثنين 03-08-2020
الوكيل الاخباري



'برنامج الوكــيل ' يرصــد آراء الأردنييـــن حول ' السيناريوهات '

' التربيّة ' تكشف عن إجــراءات جديدة في المدارس بسبب كورونا - فيديو

تربية



الوكيل الإخباري - جلنار الراميني - كشفت أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والماليّة ، الدكتورة نجوى قبيلات، عن آلية جديـدة سيتم العمل بها خلال عودة الطلبة إلى المدارس ، وذلك ضمن "البروتوكول" الصحّـي المتبّع .

 

وأشــارت ، في حديثها للإعلامي محمّد الوكـيل ، أهمية العمل بالصحّة والتعليم ن في ظلّ أزمة كورونا التي طالت الأردن ، منوّهة أنه تمّ دراسة التجارب العالمية ، فيما يتعلّق بالتعليـم عن بُعد، و"سيناريوهات" العودة إلى المدارس .

 

وأضافت قبيلات ، لـ"برنامج الوكيل" ، والذي يُبثّ عبر أثير إذاعة القوّات المُسلّحة الأردنية "راديو هلا" ، أنه سيتم العمل على اعتماد العمل بدوام الطلبة فيا لمرحلة الأساسيّة والتي تشمل "الأول، الثاني،والثالث" ، عدا عن رياض الأطفال.

 

وعن العمـل بـ"نظام الفترتين" ، فقد بيّنت أنّه يصعب العمل به ، نتيجة لضرورة مضاعفة الكوادر البشريّـة في مجال التعليم،ما يزيد أعباء وزارة التربية والتعليم  الماليّة ، تزامنا مع الجائحة .

 

وتحّدثت عن تقليل زمن الحصص من (45 دقيقة) إلى (35) دقيقة ، عدا عن وجود آلية جديدة في الاستراحة بين الحصص ، حيث تواجد معلّم ، في الغرف الصفيّة ، تحسّبا من اختلاط الطلبة ببعضهم .

 

كما وسيتم العمل على منـع البيع في "المقاصف" ، حيث سيكون ذلك من خلال البيع في الغرفة الصفيّة ، عدا عن إلغاء الطابور الصباحي وفق قبيلات .

 

وأوضحت أن جميع ما ذُكر ، يأتي ضمن "البروتوكول الصحّي " المتّبع ، حيث تمّ الاجتماع في الوزراة ، وإجراء التعديلات اللازمة، لرفعها إلى وزارة الصحّـة ، من أجل اعتمادها وإقـرارهـا .

 

ونوّهت أن المنصة الخاصة ، بتسجيل طلبة الصف الأول، لم يتم إطلاقها ، حيث إجراء تحديثات عليها ، بشأإن أبناء الأردنيات ، بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الرقمـي والريادة ، وزادت " سيتم الإعلان عنها فور الانتهاء من التحديثات".

 

آراء الأردنيين للسيناريوهات المُـقترحــة 

وطالب أردنيـــون بعودة طلبة المـــدارس في الأول من أيلول ، نتيجــة لتداعيات أزمــة كورونا ، التي طالت شريحة واسعــة من الأردنييــن ، الأمر الذي أرهقهم ماديّا ، حيث أن توقيت عيد الأضحـى يكون قريبا من دوام المــدارس في حال تمّ إقرارها في التاسع من آب ، ما يثقل كاهل المواطنيــن. 

 

ويأتي ذلك ، ردّا على رسائل صوتيّة ، عبر "برنامج الوكيــل" حيث تمّ تخصيص حلقة اليوم ، لدراسة أراء الاردنيين ، فيما يتعلّق بآلية وزارة التربيّــة والتعليم للعام الدراسـي القادم ، نتيجة لفيروس كورونا .

 

ولفت عدد من أولياء أمــور الطلبــة ، أنّه من الأجدر تقليل عدد الطلبة في الغرفـة الصفيّة ، مناشدين بضرورة إلتزام الطلبة بإجراءات الصحّة والسلامة العامة ، تحسّبا من كورونا. 

 

وانقسم عدد من المواطنين ، بين العمل بالفترتين - الفترة الصباحيّة والفتـرة المسائيّة - ، حيث أن كثيرا منهم وجدوا أن العمل بهذه الآلية قد يؤثر على عائلات ، نتيجة لعمل الوالدين ، على النقيـض من آراء آخــــرين ، حيث وجدوا أن " الفترتيــن " أفضـل من الفتـرة الواحــدة .

 

وفيما يتعلّــق بالتناوب في أيام الدوام للطلبة ، والتعلّم عن بعد ، فقد انقسمت الآراء حــول ذلك ، نتيجة للظروف غير المناسبــة لكثيــر من العائلات ، الأمر الذي قد يؤرقهم .

 

وقد تعهّد الإعلامـي محمّد الوكيل، أن يتم إيصال الرسائل الصوتيّة ، إلى وزير التربية والتعليم ، الدكتــور تيسير النعيمي ، وأمين عام وزارة التربيّة والتعليم للشؤون التعليميّة ، الدكتور نوّاف العجــارمة .

 

 

وأوضح الإعلامي الوكيل ، أن القــرار النهائي لم يؤخذ بعد ولن يؤخذ قبل موافقــــة وزارة الصحّـــة.

 

وكانت اللجنة المشتركة التي تدرس العودة إلى المدارس ومناقشة البرتوكول الصحي، بدأت أمس الأحد اجتماعاتهـا ، عقب مخاطبة وزارة التربية لوزارة الصحّة حول موعدين لعودة الدراسة في التاسع من أب والأول من أيلول.

وأكد وزير التربية والتعليم، الدكتور تيسير النعيمي ،أن الموضوع لم يحسم الا بعد موافقة وزارة الصحّــة على "البرتوكول الصحي"، وأن القرار النهائي لم يؤخذ بعد ولن يؤخذ قبل موافقــــة وزارة الصحّـــة.

 

"السيناريوهات" المحتملة
يُـذكر ، أن مــن "السيناريوهات" العودة إلـى المــدارس بحيث تعود الصفوف الأولى للدراسة من الاول حتى الثالث بكــامل طاقتها والمــدارس التي لا يزيد طلابها عن (100)  طالب وعـــددها (600) مدرســة.

 

أما المدارس التي تحتوي على شعب يتجاوز فيها عدد الطلاب (40) او اكثــر ، فمن المتوقع دوامها بشكل جـــزئي قسم يداوم أيام (الأحد والثلاثاء والخميس)، والقسم الاخر (الاثنين والأربعاء) وبالتناوب، والعمل على التمازج بين الدوام عن بُــعد، والدوام الصفّــي.