الثلاثاء 19-11-2019
الوكيل الاخباري



عبر" برنامج الوكيل"

الجمارك للوكيل : هذه آليه إعفاء مركبات ذوي الاحتياجات الخاصة - فيديو

aa5775e5-9634-4488-9873-bc8421595f67



الوكيل الإخباري - جلنار الراميني - شدّد مدير دائرة الإعفاءات في دائرة الجمارك العامة ، عقيد الجمارك رائد ابو الشعر على أهمية "التخمين المسبق" للمركبات قبل دخولها للمملكة.

 

وبين العقيد أبو الشعر ، في ردّ على سؤال الإعلامي محمد الوكيل، صباح اليوم الأربعاء ، حول النظام المعمول به ، فيما يتعلق بإعفاء مركبات ذوي الإعاقة ، أنه يتم ذلك - الإعفاء - إذا كانت قيمة الرسوم والضرائب على المركبة ما بين (6-10) آلاف دينار، بحسب نظام إعفاء مركبات الأشخاص ذوي الإعاقة رقم (27) لسنة 2019.

 

وأشار ، خلال "برنامج الوكيل" ، والذي يُبثّ عبر أثير إذاعة القوات المُسلّحة الأردنية " راديو هلا" ، أن النظام تمّ تعديله ، حيث أن الإعفاء لقيمة الرسوم والضرائب ، وليس لثمن المركبة .

 

"التخمين المسبق" ضروري

وطالب العقيد أبو الشعر ، ذوي الاحتياجات الخاصة ، بتعبئة أنموذج خاص يُعرف بـ"التخمين المسبق" ، في المراكز الجمركيّة ، ليضمن صاحب المركبة حصوله على إعفاء ، بما يتناسب والنظام ، حيث يتم معرفة قيمة الرسوم والضرائب قبل إدخالها إلى المملكة.

 

ونوّه ،أن النظام القديم ، لم يُحدّد قيمة الإعفاء الجمركي ، إلى أن تمّ تعديل النظام ، وزاد" المسؤول عن التشريعات المرجعية في هذا الشأن، المجلس الأعلى للمعاقين"

 

يُشار إلى أنه وبموجب التعليمات، يتم فحص وتقييم وتشخيص ذوي الاحتياجات الخاصة ، وتحديد نوع الإعاقة ودرجتها وإصدار تقرير التشخيص حسب متطلبات النظام.

 

ويتم اعتماد أنموذج تقرير التشخيص الخاص بإعفاء مركبات الأشخاص ذوي الإعاقة بقرار من وزير الصحة بناءً على تنسيب اللجنة ، ولوزير الصحة أو من يفوضه قبول الاعتراض المقدم من مجلس حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة و/أو دائرة الجمارك العامة و/أو من الشخص الصادر بحق تقرير التشخيص على ما ورد بالتقرير وإحالته للجنة الطبيّة الفنيّة ، وللجنة الحق بطلب أي معززات لحالة الإعاقة،وفق نص النظام .