الإثنين 29-04-2024
الوكيل الاخباري
 

الجرعة المنخفضة من الستيرويدات أفضل للأطفال الخدّج

SRCZDAhjAd7B4E3X6ohulAHaE0


الوكيل الإخباري - أظهرت دراسة جديدة أن علاج الأطفال المولودين مبكراً بجرعة أقل من الستيرويدات، لا يؤدي فقط إلى تقليل الوقت على أجهزة التنفس الصناعي، ولكنه مفيد للدورة الدموية في الرئتين، مما يؤثر على القلب والجهاز التنفسي بشكل أفضل.

ويتم علاج الأطفال المولودين قبل الأسبوع الـ 28 بنوع من الستيرويدات هو ديكساميثازون فوسفات الصوديوم للمساعدة في نمو الرئة، وهؤلاء الأطفال لديهم رئتين متطورة ويحتاجون إلى تهوية ميكانيكية لإبقائهم على قيد الحياة وتسريع نمو الرئة.

وأجريت الدراسة على 30 طفلاً ولدوا في الأسبوع الـ 24 من الحمل في مستشفى موناش بملبورن الأسترالية، ونُشرت في مجلة "فيزيولوجي".

وتبين أن إعطائهم جرعة منخفضة من الديكساميثازون، بواقع 1 ملغ أو أقل لكل كغم من الوزن لمدة 10 أيام يؤدي إلى انخفاض متطلبات الدعم التنفسي، وعدم تضخم البطين اليسر للقلب، وانخفاض المقاومة والضغط في رئتي الطفل، مما يسمح بتحسين الدورة الدموية ومعدل الأكسجين.

والجرعة العالية المتبعة حالياً للأطفال الخدّج هي بين 5 و10 ملغ لكل كغم من الوزن لمدة 6 أسابيع.

وقالت النتائج: "هذه الدراسة خرجت من تجربة إكلينيكية. لقد علمنا أن نظام الجرعات المنخفضة يعمل من منظور الجهاز التنفسي، والجديد هو معرفة أنه يحسن الدورة الدموية في الرئة، ولا يضر القلب".

اضافة اعلان

 

24

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة