الأربعاء 01-05-2024
الوكيل الاخباري
 

ما هي فوائد بذور الشيا

بذور-الشيا


الوكيل الإخباري - تعد بذور الشيا من بين أكثر الأطعمة صحة، فهي محملة بالعناصر الغذائية التي يمكن أن يكون لها فوائد مهمة لجسمك وعقلك، نظرًا لحتوائها على نسب عالية من القيمة الغذائية والفوائد الصحية التي نتعرف عليها خلال هذا المقال.

اضافة اعلان

1.عناصر غذائية عالية وسعرات حرارية قليلة
بذور الشيا هي بذور سوداء صغيرة من نبات سالفيا هيسبانيكا المرتبط بالنعناع، وعلى الرغم من تاريخها القديم كمواد غذائية أساسية، إلا أن بذور الشيا أصبحت تُعرف على أنها أطعمة فائقة الجودة في العصر الحديث فقط.

 

2. محملة بمضادات الأكسدة
توفر بذور الشيا كمية عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الدهون الحساسة في البذور، وتحارب إنتاج الجذور الحرة والتي يمكن أن تتلف جزيئات الخلايا وتساهم في الشيخوخة وأمراض مثل السرطان.


3. جميع الكربوهيدرات الموجودة فيها «ألياف»
تحتوي أونصة واحدة (28 غرامًا) من بذور الشيا على 12 غرامًا من الكربوهيدرات، ومع ذلك فإن 11 من هذه الغرامات عبارة عن ألياف لا يهضمها جسمك.

 

4. عالية الجودة في البروتين
تحتوي بذور الشيا على كمية مناسبة من البروتين، حيث تضم حوالي 14٪ بروتين وهي نسبة عالية جدًا مقارنة بمعظم النباتات.

5. إنقاص الوزن
يعتقد العديد من خبراء الصحة أن بذور الشيا يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن، حيث تمتص أليافها القابلة للذوبان كميات كبيرة من الماء وتتوسع في معدتك، مما يزيد من الامتلاء ويبطئ امتصاص الطعام، ويمكن أيضاً أن يساعد البروتين الموجود في بذور الشيا في تقليل الشهية وتناول الطعام.

 

6.تقلل من خطر أمراض القلب
نظرًا لأن بذور الشيا غنية بالألياف والبروتين وأوميغا 3، فقد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث أظهرت دراسات على الفئران أن بذور الشيا، يمكن أن تقلل بعض عوامل الخطر، بما في ذلك الدهون الثلاثية والالتهابات ومقاومة الأنسولين ودهون البطن، قد يرفعون أيضًا الكوليسترول الحميد «الجيد».

 

7.مهمة للعظام
بذور الشيا غنية بالعديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة العظام، وهذا يشمل الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والبروتين، حيث تحتوي على كالسيوم بنسبة 18٪ من الكمية اليومية الموصى بها، وذلك في 28 غرامًا، وذلك يعتبر أعلى من معظم منتجات الألبان.


8.خفض مستويات السكر في الدم
تعد مستويات السكر في الدم المرتفعة أثناء الصيام عرضًا نموذجيًا لمرض السكري من النوع 2 غير المعالج، وترتبط مستويات السكر في الدم المرتفعة باستمرار بزيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة بما في ذلك أمراض القلب.

 

الرواية 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة